محافظ البصرة يعلن تنفيذ خطة لمواجهة أمطار غزيرة محتملة

محافظ البصرة يعلن تنفيذ خطة لمواجهة أمطار غزيرة محتملة

امجد المطوري

أعلن محافظ البصرة د. ماجد النصراوي ، الاثنين ، تنفيذ خطة لمواجهة الأمطار المتوقع هطولها على المحافظة خلال فصل الشتاء الحالي، وتضمنت الخطة حفر قنوات لتصريف مياه الأمطار في مناطق سكنية تخلو من الشبكات .

وقال المحافظ خلال مؤتمر صحافي عقده في ديوان المحافظة : إن اللجنة العليا لمتابعة أمطار شتاء العام الحالي عقدت اجتماعاً راجعت خلاله خطتها مع قرب هطول أمطار على المحافظة من المتوقع أن تكون غزيرة ، مبيناً أن الجهود الاستثنائية التي بذلتها مديرية المجاري بالتعاون مع الشركة الوطنية للتنظيف أدت الى تأهيل المحطات وتسليك الخطوط الناقلة، وذلك بالرغم من توقف مشاريع المجاري وعدم تنفيذ مشاريع جديدة بسبب قلة التخصيصات المالية .

ولفت د. النصراوي الى أن المناطق التي تقع ضمن مركز المحافظة ولا توجد فيها شبكات للمجاري، مثل منطقة القبلة، فقد تم حفر ممرات فيها لتصريف مياه الأمطار ، مضيفاً أن "التحضيرات والاستعدادات تضمنت تأجير آليات، وشركة نفط الجنوب بادرت من جانبها بتوفير مضخات إضافية لاستخدامها عند الحاجة .

 

من جانبه، قال مدير مديرية المجاري في البصرة قصي شاكر عبد الله خلال المؤتمر إن التحضيرات والاستعدادات لموسم الأمطار بدأنا بها قبل شهرين، والحكومة المحلية أسعفتنا بمبالغ لتنفيذ تلك الأعمال"، موضحاً أن الخطة العامة تضم خططا فرعية للطوارئ في حال حدوث فيضانات، ومن ضمن الإجراءات الاحترازية قيامنا بتجهيز القواطع بمضخات غاطسة بعضها متنقلة .


برمجة وتصميم المرام