محافظ البصرة يعلن الاتفاق على فتح قنصلية لجمهورية الصين الشعبية في المحافظة

بواسطة عدد القراءات : 5281
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
محافظ البصرة يعلن الاتفاق على فتح قنصلية لجمهورية الصين الشعبية في المحافظة

امجد المطوري

اعلن محافظ البصرة د. ماجد النصراوي عن التوصل الى اتفاق لفتح قنصلية لجمهورية الصين الشعبية في المحافظة، فضلاً عن اقامة مشاريع مهمة واستراتيجية من قبل الشركات الصينية وفقاً لنظام الدفع بالآجل.

وقال د. النصراوي في مؤتمر صحفي عقد في مبنى ديوان محافظة البصرة، عقب استقباله سفير جمهورية الصين الشعبية لدى العراق تشن ويتشنغ والوفد المرافق له، قال ان الجانبين اتفقا خلال المباحثات على ضرورة توسيع افاق التعاون الاقتصادي بين البلدين وفتح قنصلية للصين في البصرة وإقامة معرض للمنتوجات الصينية في المحافظة، فضلا عن تبادل الخبرات بين البلدين.

وأضاف د. النصراوي انه قام بمناقشة وتقييم عمل الشركات الصينية في مجال البنى التحتية في المحافظة سيما مشروع مجاري منطقة القبلة المتكامل الذي سيتم الاعلان عنه الاسبوع المقبل.

وتابع المحافظ خلال المؤتمر المشترك مع السفير، ان اتفاقا جرى ايضاً بين الطرفين على ان تنفذ الشركات الصينية مشاريع مهمة وإستراتيجية في المحافظة اعتماداً على نظام الدفع بالاجل، وبضمانات سيادية خاصة وان البصرة لديها موافقة مبدئية من الحكومة الاتحادية لتنفيذ العديد من المشاريع وفق ذلك النظام ومن ضمنها تنفيذ مشاريع البنى تحتية لمنطقة ياسين خريبط وقضاء القرنة فضلا عن مشاريع خاصة بقطاعات الكهرباء والماء والنقل والنفط والتعليم العالي.

 

من جانبه قال السفير الصيني تشن ويتشنغ، ان اتفاقا جرى مع حكومة البصرة المحلية على فتح افاق للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والنفط والاتصالات والبنى التحتية فضلا عن الاتفاق على ضرورة دخول الشركات الصينية للعمل داخل المحافظة، مشيرا الى ان جمهورية الصين الشعبية تسعى الى تعزيز العلاقات والتبادل الخبراتي والمنفعة بينها وبين العراق.