محافظ البصرة يناقش مع وزارة البلديات مشاريع البنى التحتية لمناطق القبلة وياسين خريبط وقضاء الزبير

بواسطة عدد القراءات : 917
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
محافظ البصرة يناقش مع وزارة البلديات مشاريع البنى التحتية لمناطق القبلة وياسين خريبط وقضاء الزبير

امجد المطوري
استقبل محافظ البصرة د. ماجد النصراوي ، اليوم الاحد ، وزيرة الاعمار والاسكان والبلديات د. آن الاوسي والوفد المرافق لها ، وعقد فور ذلك اجتماعاً مشتركاً ضم مدراء دوائر الوزارة في المحافظة وحكومة البصرة المحلية .

وقال محافظ البصرة في تصريح صحفي عقب الاجتماع : إن "محور الماء كان من أهم محاور الاجتماع"، موضحا أن "الحكومة المحلية تعول على مشروع الماء الذي من المقرر تنفيذه بتمويل من القرض البريطاني لمعالجة المشكلة".

 

وأشار د. النصراوي الى أن "الوزيرة وعدتنا بأن ينفذ مشروع انشاء شبكات للمجاري قضاء الزبير بالاعتماد على القرض البريطاني، وبالنسبة الى مشروع المجاري في حي الغدير فإنه أما ينفذ بتمويل من القرض البريطاني، أو عن طريق الدفع بالآجل"، مبينا أن "مشروع مجاري منطقة القبلة لم يزل مطروحا على القضاء بعد سحب العمل من الشركة التي كانت تتولى تنفيذه، وبعد أن تكتمل الاجراءات القانونية سوف نعلن عن المشروع تمهيدا لإكماله".


من جانبها قالت وزيرة البلديات والإعمار والإسكان : أن مشروع "ماء البصرة الكبير" الذي ينفذ منذ أعوام بتمويل من قرض ياباني سوف يكتمل جزئيا أواخر العام الحالي، مؤكدة أنه سيخفف من مشكلة تلوث وملوحة المياه التي تضخ الى المناطق السكنية عند تشغيله.

 

واضافت الآوسي : إن "خطة الوزارة تقضي بالتنسيق مع الحكومات المحلية في المحافظات، ولهذا جئنا الى البصرة التي تعاني منذ عقود من مشكلة كبرى، وهي مشكلة توفر المياه الصالحة للشرب"، مبينة أن "البصرة فيها مشروع قيد التنفيذ يتكون من أربع مراحل، ثلاث منها بتمويل من القرض الياباني، والأخيرة بتمويل حكومي، والمشروع عندما ينجز سوف يعالج مشكلة نقص المياه في مركز المحافظة وناحية الهارثة، وعندما يكتمل جزئيا أواخر العام الحالي سوف يتم تشغيله ليخفف من المشكلة".

 

 

وبينت آوسي : أن "البصرة مقبلة على تنفيذ مشروع آخر للمياه بتمويل من قرض بريطاني"، لافتة الى أن "الوزارة تعمل على وضع الآليات الصحيحة للمشروع من خلال تشكيل لجنة متخصصة تمهيدا للتعاقد مع شركة رصينة تتولى وضع دراسة للمشروع تتضمن تفاصيل دقيقة عن مشكلة المياه في المحافظة .