النائب الاول لمحافظ يرأس وفد البصرة للمشاركة ورشة العمل لمشروع خارطة الطريق لمعالجة وتأهيل السكن العشوائي في الامانة العامة لمجلس الوزراء

النائب الاول لمحافظ يرأس وفد البصرة للمشاركة ورشة العمل لمشروع خارطة الطريق لمعالجة وتأهيل السكن العشوائي في الامانة العامة لمجلس الوزراء

 

 

 


النائب الاول - المكتب الاعلامي - خاص:

ترأس النائب الاول لمحافظ وفد البصرة في لجنة الإشراف والمتابعة الفرعية للبرنامج الوطني لإعادة تأهيل وتسوية تجمعات السكن العشوائي.

وقال النائب الاول للمحافظ ، محمد التميمي ، في تصريح صحفي انه شارك في ورشة العمل لمشروع خارطة الطريق لمعالجة وتأهيل السكن العشوائي في الامانة العامة لمجلس الوزراء ، وترأسها الدكتور ، مهدي محسن العلاق ، مبينا الى ان" الورشة حضرها نواب محافظي ، ميسان والكوت والديوانية وبابل والبصرة ، كونهم رؤساء اللجان الفرعية للاشراف والمتابعة على هذا المشروع ، وعضوية مديريات البلدية والبلديات والاسكان والتخطيط والاحصاء ، واللجان الفنية .

واضاف التميمي ان" الورشة نوقش فيها مجمل القوانين المهمة التي ستعرض على جلسة مجلس النواب مستقبلاً لغرض المصادقة عليها والتي من شأنها تحل مشكلة العشوائيات ،
مما دفع الادارة التنفيذية لاستراتيجية التخفيف من الفقر الى تبني مشروع العشوائيات في جميع محافظات العراق بالتنسيق مع منظمة الامم المتحدة للمستوطنات البشرية UN HABITAT ، موضحا ان" البرنامج يهدف الى معالجة مشاكل العشوائيات في العراق من خلال تطبيق الحلول المنصفة والفعالة ، فضلا عن تعزيز قدرات المحافظة لتطبيق اليات تخفيف الزحف الحضري غير المنضبط والعشوائي.

واشار المهندس التميمي الى تسليم المحافظات خرائط محدثة لسنة ٢٠١٦ لتحديد العشوائيات والتي ستعتبر الوثيقة المهمة لإحصاء التجاوزات لتطبيق القوانين على كل حالة.

منوها الى ان" هنالك تجاوزات على أراضي تجارية من قبل اصحاب الأموال وسوف تطبق عليهم القرارات الصارمة ، ويشمل ذلك النازحين من المحافظات الاخرى وكذلك الذين يمتلكون العقارات وتم تجاوزهم على أراضي الدولة بشكل عشوائي.
 
ولفت التميمي الى عدم شمول القوانين التي سيستفاد منها الطبقة الفقيرة واصحاب الدخل المحدود وفق الالية التي سيضعها المشروع والقوانين التي ستطرح على مجلس النواب العراقي لمناقشتها والتصويت عليها .
برمجة وتصميم المرام