نائب محافظ البصرة: يكرم دكتور بصري لتمكنه من اكتشاف معادلة رياضية تبين نسبة فقدان السمع نتيجة تمزق غشاء طبلة الإذن

نائب محافظ البصرة: يكرم دكتور بصري لتمكنه من اكتشاف معادلة رياضية تبين نسبة فقدان السمع نتيجة تمزق غشاء طبلة الإذن

 

 

اعلام مكتب النائب الثاني :

كرم نائب محافظ البصرة الدكتور ضرغام الاجودي دكتور عراقي بصري لتمكنه من اكتشاف معادلة رياضية تبين نسبة فقدان السمع نتيجة تمزق غشاء طبلة الإذن.

وبين الاجودي ان هذا الدكتور هو امجد الطائي الذي تميز باكتشافاته عن باقي اقراني موضحا بان الطائي قد تميز في معادلته العلمية الطبية وهي "وضع معادلة تربط بين درجة فقدان السمع و مقدار ثقب طبلة الاذن : من خلال بحث التخرج من دراسة البورد العراقي لاختصاص الانف و الاذن و الحنجرة قام الدكتور امجد الطائي"  باجراء بحث حول ايجاد علاقة بين مقدار فقدان السمع و بين مقدار ثقب طبلة الاذن عند المرضى الذين يعانون من التهاب الاذن الوسطى المزمن و كان البحث تحت اشراف الدكتور عصام الشريدة.. الذي قام" بقياس المساحة السطحية لطبلة الاذن باستخدام برنامج الاوتودسك دزاين رفيو و هو احد البرامج الملحقة ببرنامج الاوتوكاد حيث تم من خلاله حساب النسبة المئوية للثقب .

 مضيفا انه قام بربط قيمة كل ثقب مع مقدار ما يسببه من فقدان للسمع حيث استطعت الحصول على كيرف بياني و من ثم عملنا على استخراج معادلة الكيرف و التي كانت بالشكل اللوغاريتمي التالي : مقدار فقدان السمع = 9.707× لو(المساحة السطحية للثقب) - 1.508 من خلالها نستطيع ايجاد التخطيط الافضل و اختيار افضل الخيارات التي يمكن ان تجرى للمريض جراحيا .

برمجة وتصميم المرام