اليونسكو تصدر كتاب "النجف بوابة الحكمة"

اليونسكو تصدر كتاب "النجف بوابة الحكمة"

أصدرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) كتابا جديدا يشيد بالأهمية الروحية والعلمية التي تتسم بها مدينة النجف في العراق.

وأشار الكتاب الأممي الى "مساعدة المدينة في المحافظة على هويتها وعلى الدور الفريد الذي تؤدّيه بالنسبة لملايين المؤمنين، حيث إنّ مدينة النجف العراقية، تشكل موقعا مقدّسا للمسلمين والتي تقع على بعد 160 كم جنوب العاصمة بغداد".

وقال كتاب اليونسكو "النجف تستقطب ملايين الزائرين كل عام، في وقت يشتدّ فيه النزاع القائم في العراق".

والكتاب الذي يحمل عنوان "النجف: بوابة الحكمة" يدعو القرّاء لاسكتشاف تاريخ المدينة، وتنظيمها المدني، وهندستها المعمارية الدينية، فضلا عن الوجوه والطقوس التي تملأ طرقاتها والسوق الكبير".

كما يتيح الكتاب وصولا غير مسبوق إلى المكتبات والحوزات والمدارس العديدة والذائعة الصيت التي تضمّها المدينة والتي تُحفَظ فيها مخطوطات قيّمة ويوفَّر فيها تعليم الدين الإسلامي بطريقة تُعزِّز الحوار بين الأديان وتشجّع انتفاع النساء بتعليم ذي جودة عالية".

 

وتسعى اليونسكو جاهدة منذ سنوات عدة إلى حماية التراث الثقافي العراقي المادي وغير المادي والمحافظة عليه، ولاسيما من خلال تنفيذ عدد من المبادرات في مدينة النجف، لكن في حين كانت اليونسكو تعمل على إعداد هذه المنشورة، اشتدّت حدّة النزاع القائم في العراق اشتدادا كبيرا، الأمر الذي أعطى هذا الكتاب معنى مختلفا تماما.

برمجة وتصميم المرام