تكساس: عاصفة جليدية تلغي 1500 رحلات جوية

تكساس: عاصفة جليدية تلغي 1500 رحلات جوية

ضربت عاصفة جليدية أجزاء من ولاية تكساس الأميركية الاثنين وتسببت بانقطاع التيار الكهربائي عن آلاف المنازل ومئات حوادث السيارات بالإضافة إلى إلغاء أكثر من 1500 رحلة جوية.
وترافقت العاصفة الثلجية مع رياح شديدة وأمطار جليدية، غطت الطرق السريعة بطبقة من الجليد، ما دفع السلطات إلى التحذير من السفر والبقاء بعيداً عن الطرقات قدر الإمكان.
وتتأهب معظم مناطق البلاد لموجة جديدة من الظروف الجوية القارسة البرودة.
وقالت الهيئة القومية للأرصاد الجوية إن تحذيراً صدر بشأن هبوب عاصفة جليدية قادمة من اتجاه جنوب شرقي كاليفورنيا عبر لويزيانا، فيما اتسع نطاق جبهة من الرياح القطبية الباردة جنوباً وشرقاً بعد هطول ثلوج كثيفة على كولورادو.
وأضافت الهيئة إن السكان في دنفر يحاولون إزالة طبقات جليدية يتراوح سمكها من 15 إلى 30 سنتيمتراً، فيما تراكمت طبقة أكثر سمكاً من الجليد على جبال روكي وصلت إلى 61 سنتيمتراً.
وأدت هذه الجبهة إلى هبوط درجة الحرارة دون درجة التجمد في مناطق من تكساس ولويزيانا وأركنسو، أي بانخفاض قدره 14 درجة مئوية عن المعدل المعروف في هذه المناطق، فيما جعلت الأمطار الثلجية المتجمدة طرق السفر في غاية الخطورة.
وقال موقع فلايتاوير الإلكتروني الخاص برصد ظروف الرحلات الجوية إن أكثر من 1500 رحلة جوية ألغيت من وإلى مطار دالاس وفورت وورث الدولي فجر الاثنين.
وقال مسؤولون محليون إن عدة مدارس محلية حول منطقة دالاس وفورت وورث قد ألغت الدراسة بها.
وقال مكتب بوبي جيندال حاكم لويزيانا إنه أعلن حالة الطوارئ الليلة الماضية بسبب العواصف وأحوال السفر التي يكتنفها الخطر فيما اغلقت مدارس ومكتب بالولاية في 23 منطقة.
وقالت هيئة الارصاد إنه في الوقت نفسه قام الملايين من سكان الساحل الشرقي للبلاد بتخزين احتياجاتهم تأهبا لموجة جديدة من الصقيع القادمة من المنطقة القطبية في اعقاب العاصفة الجليدية التي شهدتها المنطقة.
وبعد التقاط الأنفاس لفترة وجيزة الأحد سيشهد سكان واشنطن العاصمة وحتى بوسطن انخفاضاً حاداً في درجات الحرارة، وفي مدينة نيويورك سيصل الحد الأدنى المتوقع لدرجات الحرارة إلى 15 درجة مئوية تحت الصفر.
في الاسبوع الماضي سجلت موجة من الصقيع، عبرت مناطق جنوب شرق البلاد، انخفاضاً قياسياً في درجات الحرارة لم تشهده منذ عقود.

 

 

برمجة وتصميم المرام