هوليوود تروي سيرة حياة مؤلف «سيد الخواتم«

بواسطة عدد القراءات : 52
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هوليوود تروي سيرة حياة مؤلف «سيد الخواتم«

متابعات - ديوان محافظة البصرة 

سيخرج إلى دور العرض العالمية فيلم يروي سيرة حياة الكاتب البريطاني جون رونالد رويل تولكين، الذي اقتبست هوليوود من رواياته أعظم الأفلام الخيالية «سيد الخواتم» و»الهوبيت» التي شكلت ظاهرة سينمائية ما يزال تأثيرها وشعبيتها في الذروة.
الفيلم يحمل اسم الكاتب البريطاني «تولكين» وهو من بطولة ليلى كولنز، نيكولاس هولت، ميمي كين، جينيفيف أورايلي، بام فيريس، كريغ روبرتس، ديريك جاكوبي، لورا دونيلي، ومن إخراج دوم كاروكوسكي، ومن تأليف ديفيد غليسون، وستيفن بيريسفورد.
ولد تولكين في العام 1892 في جنوب افريقيا وترعرع في منطقة برمنغهام قبل ان يصل الى اكسفـورد لمتابعـة دروسـه فـي اكسيتـر كوليـدج.
ثم درّس اللغة الانجليزية والادب في ميرتون كوليدج حيث ارتبط بعلاقات صداقة مع نجوم صاعدين في مجال الادب من بينهم البريطاني كلاي ستايبلز لويس.
وتوفي في العام 1973 ودفن في اكسفورد ايضا في مقبرة ولفركوت حيث ما يزال الكثير من المعجبين باعماله يأتون لوضع الزهور على قبره.
يركز الفيلم على السنوات الأولى من عمر تولكين اليتيم الذي ينضم إلى مجموعة من المنبوذين فيجد بينهم الصداقة والحب والإلهام الفني، لكن اندلاع الحرب العالمية الأولى يفرق بينه وبينهم، وهذه التجارب الأولى تعد مصدر إلهام المؤلف لكتابة رواياته الشهيرة عن الأرض الوسطى بشخصياتها الفريدة مثل فرودو وسارون اللذين أسرا إعجاب المشاهدين في «سيد الخواتم» و»ذا هوبيت».
ويتتبع الفيلم حياة تولكين قبل تأليفه لرواياته الشهيرة، ويكشف الفيديو الترويجي للفيلم تجربة المؤلف في الجيش، ويقدم تشابها بصريا واضحا بين الأرض الوسطى وساحات القتال في الحرب العالمية الأولى.
صدرت رواية «ذي هوبيت» التي اشتهر تولكين بفضلها العام 1937 وثلاثية «سيد الخواتم» (لورد اوف ذي رينغز) التي صدرت العام 1954 وتبقى عمله الاشهر.
وأُنتجت ثلاثة أفلام للمخرج بيتر جاكسون مأخوذة عن الثلاثية في مطلع العقد الأول من الألفية الثالثة وجرى تصويرها في نيوزيلندا استنادا إلى روايات تولكين وحققت مبيعات تذاكر بما يقرب من ثلاثة مليارات دولار وحصلت على 17 جائزة من جوائز الأوسكار.
أما أفلام «الهوبيت» فصدرت في الأعوام 2012 و2013 و2013 وتعد مكملة لثلاثية «سيد الخواتم الأسطورية» لنفس المخرج والمؤلف.
واشترت شركة أمازون حقوق الإنتاج التلفزيوني العالمية لقصة «سيد الخواتم» فيما قد تكون خطوتها الأكبر والأعلى تكلفة لجذب المشاهدين لخدمة برايم للبث والتسوق التابعة لها.
وستنتج مسلسلاً من عدة أجزاء يتناول قصصاً جديدة تسبق أحداثها ما كتبه المؤلف تولكين في «ذا فيلوشيب أوف ذا رينغ» وهي القصة الأولى فـي الثلاثيـة الملحميـة الشهيـرة.