الجبوري وأوغلو يبحثان سبل مواجهة الإرهاب وتفعيل التعاون الاقتصادي

الجبوري وأوغلو يبحثان سبل مواجهة الإرهاب وتفعيل التعاون الاقتصادي

نقلا عن شبكة الاعلام العراقي

استهل رئيس مجلس النواب سليم الجبوري زيارته إلى تركيا بلقاء وفد من النازحين العراقيين وممثليهم، مؤكداً أن أوضاعهم داخل وخارج العراق تقف في مقدمة اهتمامات المجلس، وفي حين ثمّن، خلال لقائه رئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو، الدور الذي تلعبه حكومة انقرة في إغاثة النازحين العراقيين والسوريين على أراضيها، أكد أوغلو أن القواسم التاريخية والنسيج المشترك ستبقى حافزاً لتقوية العلاقة وتطويرها بين البلدين. 

بيانان لمكتب رئيس مجلس النواب، أفادا بأن الجبوري "التقى فور وصوله الى مقر اقامته وفداً من النازحين العراقيين وممثليهم"، مشيراً إلى أنه "استمع الى شرح مفصل عن طبيعة الأوضاع التي يعيشها النازحون العراقيون هناك وما يواجهونه من صعوبات ومعوقات".

الجبوري أكد، وفقاً للبيان، أن "اوضاع النازحين داخل وخارج العراق تقف في مقدمة اهتمامات المجلس"، واعداً بـ"العمل على تذليل تلك المشاكل والمعوقات بالتنسيق مع الجانب التركي أو الجهات الحكومية المختصة في العراق".

وضمن جدول زيارته الحالية، بحث رئيس مجلس النواب مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو، سبل مواجهة الإرهاب والتعاون الاقتصادي بين البلدين.

بيان لمكتب رئيس مجلس النواب، أكد "ان الجبوري وخلال اللقاء، ابدى حرص العراق على بناء أفضل العلاقات مع تركيا، مبنية على أسس حسن الجوار والتعاون المشترك بين البلدين"، مثمناً "الدور الكبير الذي تلعبه حكومة انقرة في إغاثة النازحين العراقيين والسوريين على أراضيها".

الجانبان بحثا، بحسب البيان، "عدداً من الملفات الأمنية والسياسية والاقتصادية التي تهم البلدين، وأهم التحديات التي تهدد الأمن الإقليمي المتمثلة بالاعتداءات الارهابية في العراق وسوريا وسبل تنسيق الجهود بين جميع دول المنطقة لمواجهتهها".

من جانبه، اعرب رئيس الوزراء التركي عن آمله بأن تكون الزيارة "منطلقاً لمرحلة جديدة من التنسيق والتعاون بين البلدين الجارين"، مؤكداً أن "القواسم التاريخية والنسيج المشترك ستبقى حافزاً لتقوية العلاقة وتطويرها بين البلدين".

إلى ذلك، استأثرت زيارة رئيس السلطة التشريعية إلى تركيا باهتمام عدد من النواب الذين أكدوا أهميتها في تطوير العلاقات بين بغداد وأنقرة، مبينين أن ملفات عديدة سيتم التباحث بشأنها، أبرزها تعزيز التواصل بين اللجان النيابية للبلدين الجارين وتشجيع الشركات الاستثمارية التركية على العمل في العراق.

النائب عن دولة القانون عباس البياتي، اوضح ان زيارة الجبوري والوفد المرافق له الى تركيا، تأتي في اطار تطوير العلاقات بين الجانبين ومناقشة العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، لاسيما ملفات الامن والمياه والنازحين.

وذكر البياتي ان هذه الزيارة تأتي في إطار تطوير العلاقات البرلمانية والتشريعية وتبادل الخبرات، خاصة ان تركيا لديها برلمان عتيد وتجربة برلمانية جيدة"، مبيناً أن الجانب العراقي بـ"حاجة الى تطوير العلاقات مع الجانب التركي في المجال البرلماني وتنشيط لجان الصداقة البرلمانية التركية العراقية".

وأوضح أن "الجانب العراقي لديه ملفات عديدة مع الجارة الشمالية، تتعلق بمشكلة المياه وتطوير الملفات الاقتصادية، فضلاً عن الأمن وملفات أخرى" مؤكدا أنه سيتم التأكيد على ضرورة "دعم العراق في الحرب مع داعش".

ولفت إلى أن "نيّة العراق تتجه لانشاء صندوق دولي تسهم فيه جميع الدول لإعمار المناطق التي دمرها الارهاب" معرباً عن أمله في ان "تكون للجانب التركي مساهمة فيه".

من جانبه، أشار النائب عن كتلة مستقلون، طه الدفاعي، الى أن العراق يشهد مرحلة جديدة من الانفتاح وبناء علاقات متينة مع دول الجوار، مبيناً ان ملف النازحين والملف الامني من ابرز الامور التي ستتم مناقشتها.

وقال الدفاعي: إن"العراق يحتاج الى بناء منظومة واسعة من العلاقات مع مختلف الدول، لا سيما دول الجوار، لما لها من تأثير في الوضعين الامني والاقتصادي للبلاد"، لافتاً إلى أن "ملف النازحين ومساهمة تركيا في دعمهم سيكون واحداً من أهم الملفات في أجندة الجبوري".وأضاف الدفاعي أن رئيس مجلس النواب سيبحث أيضاً "تبادل المعلومات الاستخباراتية فضلا عن زيادة التبادل التجاري مع تركيا وبناء علاقات برلمانية جيدة مع البرلمان التركي والانفتاح على سياسة حكومة انقرة".

من جهته، بين النائب عن تحالف القوى الوطنية أحمد الجبوري، أن زيارة الجبوري الى تركيا جاءت على خلفية الانفتاح الدبلوماسي العراقي على دول الجوار والعالم وهي جزء من البرنامج الحكومي.ان الزيارات التي يجريها المسؤولون العراقيون دليل الانفتاح على اساس المصالح المشتركة وهو ما يميز هذه الحكومة والبرلمان"، مشيرا إلى أن "وجود رئيس السلطة التشريعية في تركيا يأتي بهدف اطلاع الجارة الشمالية على الاوضاع الامنية والسياسية وما يحتاجه العراق من دعم ومشاركة من دول العالم في حربه ضد الارهاب".

برمجة وتصميم المرام