علاوي يلتقي ظريف في سويسرا ويدعو الى مؤتمر إقليمي موسع لمواجهة "الإرهاب"

علاوي يلتقي ظريف في سويسرا ويدعو الى مؤتمر إقليمي موسع لمواجهة "الإرهاب"

نقلا عن شبكة الاعلام العراقي

دعا نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي، الأحد، الى عقد مؤتمر إقليمي موسع لمواجهة "الإرهاب"، وذلك خلال لقاء جمعه بوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في سويسرا.

وقال مكتب علاوي في بيان ، إن الأخير "التقى ظريف على هامش اعمال منتدى دافوس الاقتصادي العالمي بسويسرا وناقش معه تطورات احداث منطقة الشرق الاوسط والطرق الكفيلة بإعادة الاستقرار والسلام"، مبينا أن "الجانبين تبادلا وجهات النظر حول الأوضاع والتطورات الامنية التي يشهدها العراق والمنطقة".

وأضاف أن "الجانبين اتفقا على ان العراق لا يستطيع مواجهة تنظيم داعش المتطرف بمعزل عن المجتمع الدولي، وان خطره الإرهابي يؤثر على المنطقة والعالم بشكل كبير والحاجة الى مشاركة المجتمع الدولي في حربه ضد الاٍرهاب".

وبين أن "الطرفين اكدا على ضرورة اعادة جسور الثقة بين كافة الاطراف بالمنطقة، وتوحيد المواقف في مواجهة الارهاب والتطرف"، مشيرا الى أن "علاوي اكد على ان العلاقات الاقليمية يجب ان تكون مبنية على احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية من جهة، وتبادل المصالح وتوازنها من جهة اخرى".

وتابع أن "وزير الخارجية الايراني وعد بزيارة العراق للتباحث بهذا الشأن"، مؤكدا أن "علاوي رحب بهذه الزيارة".

وأوضح أن "علاوي شدد على ضرورة عقد مؤتمر اقليمي موسع لمناقشة الاوضاع والتطورات الاخيرة، ورسم خارطة طريق موحدة لمواجهة خطر الارهاب، كما حصل في مؤتمر شرم الشيخ الذي ضم العديد من البلدان المنطقة المعنية، والذي كان بمبادرة منه في ذلك الوقت

برمجة وتصميم المرام