البرلمان: الخميس التصويت على موازنة 2015

البرلمان: الخميس التصويت على موازنة 2015

رفع رئيس البرلمان سليم الجبوري جلسة مجلس النواب التي عقدت امس الاثنين الى يوم الخميس المقبل للتصويت على الموازنة الاتحادية لسنة 2015, بعد ان صوت على تعديل قانون الغاء النصوص القانونية.

يأتي ذلك في وقت اكدت خلاله اللجنة المالية النيابية انتهاءها من اعداد التقرير النهائي الخاص بقانون الموازنة الاتحادية، بعد قيامها بقراءته واجراء تنقلات في بعض ابوابه، فضلا عن اجراء تخفيض في النفقات غير الضرورية للوزارات.

واورد بـيان صـحافي للـدائرة الاعلامـية لمجلس النواب ان المجـلس “صوت بجـلسته الثـامنة من فصـله التشـريعي الـثاني بسنته التـشـريعية الاولى التي عقدت بـرئاسة سـليم الجـبوري وحـضور 259 نـائبا عـلى مشروع قانون تـعديل قانـون الغاء الـنصوص القانـونية التي تمنع المحاكم من سماع الـدعاـوى رقم (17) لسنة 2005 الذي جاء عملا بأحكام الدستور العراقي.

وانـهى المجـلس القـراءة الاولى لمشروع قانون التـعديل الاول لـقانون مجلس الخدمة الاتحادي رقم (4) لسنة 2009 المقدم مـن اللـجنة القـانـونـية لـغرض ضمان مشاركـة أغلـب أطـياف الـشعب العراقي في التـمثيـل بتـكويـن مـجلس الخـدمة العامة الاتحادي.

واتم المجلس القراءة الاولى لمشـروع قانون التعديل الثاني لقانون مجلس الخدمة الاتحادي رقـم (4) لسنة 2009 المقدم من اللـجنة الـقانونـية مـن اجل المشاركة الـعادلة في ادارة مـؤسسات الـدولـة الاتحادية المخـتلفة والبـعثات والـزمالات الدراسـية والوفـود والمـؤتمرات الاقليمية والدولية.كما انجز المجـلس القراءة الـثانية لمشروع قانون تـعديل قـانون أصـول المحاكمات الجـزائية رقـم (23 ) لسنة 1971 المقـدم من اللجنة القانـونية.

واكد الرئيـس الجبـوري, خلال الجلسة, وجود اجماع لدى ممثلي ورؤساء الكتل النـيابيـة على متـابعة وثيـقة الاتفاق السياسي وحل الاشكاليات التـي تعـيق تنفيذها.وقدم الـنائب احـمد الجـلبي رئيس اللجنة المالـية, ايـجـازا عن اخر ما توصلت اليـه المنـاقشات بـشـأن الموازنة الاتحاديـة لعام 2015 اشـار فيه الى ان مـبلغ الـرواتب والـتقاعد يصل الى 51 تـرليـون ديـنار مـما يعـني حاجة العراق الى 2 مليون و900 الف برميل بسعر 40 دولارا لتغطية الرواتب.

واوضح رئـيس اللجنة المالية ان مخصصات الامن والـدفاع تـزيد على 31 ترليون دينار كما ان وزارة النـفط طلبت 14 تـرليون دينار في مـوازنتها الاستثمارية بالاضافة الى الحاجة لتخصيص اموال للحشد الشعبي والنازحين البالغ عددهم اكثر من نصف مليون عائلة.

في تلك الاثناء، اكد مقرر اللجنة المالية، احمد الحاج رشيد ان لجنته انتهت من قراءة قانون الموازنة واعداد الصيغة النهائية له، مبينا ان يوم غد الاربعاء سيتم تسليم التقرير النهائي لهيئة الرئاسة على امل التصويت على الموازنة الخميس المقبل.

واضاف، انه تم اجراء تنقلات في بعض ابواب الموازنة من وزارة الدفاع والداخلية وبعض الوزارات الاخرى بحدود 8 ترليونات و500 دينار، وتحويلها الى ابواب النازحين والحشد، مبينا ان اللجنة المالية قللت من نسبة العجز الى 5 بالمئة.

من جانبه، اوضح عضو اللجنة المالية مسعود حيدر، ان لجنته انتهت من الصياغة القانونية الاخيرة لمشروع الموازنة، قائلاً : ان التقرير النهائي سيعد اليوم من قبل اللجنة المالية وستكون هنالك مراجعة له وسيقدم غدا الاربعاء الى هيئة الرئاسة لغرض ادراج الموازنة للتصويت على جدول اعمال المجلس الخميس المقبل.

وبين النائب، ان اللجنة المالية قامت باجراء نقل في فقرات وابواب الموازنة من اجل تقليل نسبة العجز والوصول الى الصيغة النهائية لمشروع الموازنة.

بدوره، اوضح عضو اللجنة المالية سرحان سليفاني، ان قانون الموازنة سيعرض للتصويت يوم الخميس المقبل بعد ان تقدم اللجنة تقريرها النهائي الى هيئة الرئاسة غدا الاربعاء.

وقال سليفاني: اليوم ستنتهي اللجنة المالية من اعداد قانون الموازنة وستقوم بتقديم تقريرها واعداد صيغة نهائية لمشروع القانون لغرض التصويت عليه من قبل مجلس النواب الخميس المقبل».

واكد النائب انه لا توجد اي خلافات سياسية على الموازنة بين الكتل والجميع متفق على تقديمها للتصويت، لاسيما ان الظرف الحالي الذي يمر به العراق لا يسمح لنا بتأخير اقرار قانون الموازنة اكثر من ذلك، مبينا ان هنالك مناقلات جرت وتخفيضات لبعض الوزارات والمؤسسات شملت الحاجات غير الضرورية.

برمجة وتصميم المرام