الجامعة العربية تدعو لإعادة «ارشيف» العراق

الجامعة العربية تدعو لإعادة «ارشيف» العراق

نقلا عن شبكة الاعلام العراقي

بينما نفت الولايات المتحدة "خروج اي مواد من الارشيف اليهودي العراقي الى الخارج"، دعت الجامعة العربية، واشنطن، إلى إعادة الارشيف الخاص بـ"يهود" العراق، الذي تم الاستيلاء عليه عقب غزو البلاد عام 2003. 

وقال الامين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة، محمد صبيح: ان "جامعة الدول العربية تستنكر بشدة ما تقوم به اميركا من عدم الاستجابة للمطالبة العراقية باعادة الارشيف اليهودي الخاص بها حسب الاتفاقية الموقعة بين الطرفين"

وأضاف: "نحن في الجامعة العربية نؤيد وندعم الطلب العراقي، لان الاستيلاء على الارشيف الخاص بحياة اليهود العراقيين وبقاءه خارجا دون رقابة عراقية ودولية او أي من المؤسسات المعنية، امر لا يمكن السكوت عليه".

السفير صبيح، أكد ان العراق مدعو لتقديم طلب الى الامم المتحدة والجامعة العربية وجميع المنظمات الخاصة بالتراث الانساني، لاتخاذ موقف حازم تجاه ما تقوم به اميركا من عدم اعادة ارشيفها اليهودي، مؤكدا ان "القانون الدولي سيضمن حق العراق باستعادة ممتلكاته المنهوبة".

وكانت وسائل الاعلام قد أفادت بان اميركا، قامت بتسليم أرشيف يهود العراق إلى إسرائيل، خلافا لاتفاقات سابقة بين بغداد وواشنطن. وهو ما دفع العراق الى الاحتجاج لدى الولايات المتحدة،على استحواذ إسرائيل غير القانوني على مخطوطة لتوراة عراقية أودعتها بغداد لدى مؤسسة أميركية لصيانتها باعتبارها جزءا من الموروث الوطني.

وطالبت وزارة الاثار مركز "نارا" الأميركي الذي يقوم بصيانة وترميم الأرشيف "العبري" العراقي بتقديم إجابات واضحة حول هذه المخطوطة وكيفية وصولها إلى اسرائيل، مشددة على ضرورة استعادة جميع محتويات الأرشيف العبري إلى العراق وإنهاء هذا الملف الذي كان من المقرر أن ينتهي عام 2005.

ودعت الوزارة المجتمع الدولي والمنظمات العالمية ولا سيما منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية "الانتربول" لمساعدتها لاستعادة المخطوطة المهمة كجزء من وقوف العالم المتحضر معها لاسترجاع آثارها وتراثها المنهوب خلال فترة الاحتلال الأميركي للعراق.

الى ذلك، ذكر بيان للسفارة الاميركية في بغداد ان "الأرشيف اليهودي العراقي لا يزال في عهدة إدارة المحفوظات والسجلات الوطنية الأميركية، بينما يتم الانتهاء من وضع خطط لمعارض مستقبلية في الولايات المتحدة".

وأضاف البيان: "لم تخرج اي من مواد الأرشيف اليهودي العراقي الى خارج الولايات المتحدة، "مؤكدا" مواصلة الولايات المتحدة التزامها ببنود اتفاقيتها مع الحكومة العراقية".

برمجة وتصميم المرام