استعدادات لإطلاق {الستراتيجية الوطنية}

استعدادات لإطلاق {الستراتيجية الوطنية}

نقلا عن شبكة الاعلام العراقي

تعتزم وزارة الهجرة والمهجرين اطلاق «الستراتيجية الوطنية للتعامل مع ازمة النزوح» خلال المرحلة المقبلة.

واعتبر المتحدث الرسمي باسم الوزارة ستار نوروزان هذه الخطة تعد تفعيلاً لخطط سابقة تم اعدادها، مشيراً الى ان الوزارة كانت قد اعدت في السنوات السابقة خطة مماثلة للتعامل مع حالات النزوح التي حصلت في عامي 2006 و2007، وتضمنت عدة محاور عن كيفية التعامل معه سواء كان في بدايته وتقديم الاغاثات الطارئة او على المدى المتوسط او النزوح المطول.

وأضاف ان الوزارة وضعت لكل حالة من تلك الحالات الثلاث نشاطات وبرامج تختص فيها، مبيناً انها نسقت في ذلك الموضوع مع الدوائر والوزارات ذات العلاقة على اعتبار ان هنالك بعض الخدمات والمساعدات يجب ان تقدم من وزارات ودوائر كالصحة والتعليم وغيرها من التي تحتاجها تلك العوائل والمجتمعات النازحة.

ونبه نوروز على ان هذه الموجة تختلف عن جميع الموجات التي سبقتها في كثير من مفاصلها من ناحية اعداد هذه العوائل او توزعهم وانتشارهم في رقع جغرافية واسعة في مختلف المحافظات وطبيعة النازحين ومارافقها من عمليات سبي للنساء وقتل، فان الوزارة تعتـقد بـانه يجب االتعامل بشكل مختلف نسـبيا عن الموجـات السـابقة.

وألمح الى ان فريقاً يضم مجموعة من ممثلي الدوائر والجهات ذات العلاقة سيعمل على تنضيج السياسة الوطنية للنزوح التي وضعت في السابق والتي اقرت من قبل الوزارة استعداداً لاقرارها من قبل الجهات العليا، وتوزيع ادوار بين كل واحدة من الجهات المختصة والساندة والمشاركة الفعلية فيما يتعلق بتقديم الخدمات والمساعدات المتنوعة، وكيفية التنسيق مع المنظمات الدولية والمحلية في الاطار نفسه.

من جانبها, قالت عضو مفوضية حقوق الانسان سلامة الخفاجي: ان احدى الوزارات المهمة والساندة في هذه السياسة ستكون وزارة التربية.

و ان هذه الوزارة ستضع خطة عن كيفية تعامل وزارة التربية مع التلاميذ والطلبة النازحين «المستوطنين» الذين يمضي على بقائهم في المكان الذي نزحوا اليه اكثر من سنة، ووجود تفاعل بينهم وبين اقرانهم في المكان الذي نزحوا اليه.

من جانبه قال المعموري: ان جمعية الهلال الاحمر لديها خطة ستراتيجية لكيفية التعامل مع كل حالات الكوارث التي تؤدي الى ترك موجات بشرية لمساكنها والنزوح واللجوء الى اماكن اخرى.

برمجة وتصميم المرام