الصحة النيابية: 5% من الادوية التي تدخل عبر الحدود غير صالحة

الصحة النيابية: 5% من الادوية التي تدخل عبر الحدود غير صالحة

متابعات

قالت عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية منال المسلماوي، ان 5% من الادوية التي تدخل العراق عبر الحدود "مغشوشة" وغير صالحة للاستهلاك.

واوضحت المسلماوي ان "نقيب الاطباء والصيادلة، طرح خلال استضافته في اللجنة عددا من المشاكل، منها دخول ادوية غير مفحوصة عبر الحدود"، مشيرة الى انه "تم الحصول على معلومات دقيقة بان 5% من تلك الادوية غير مؤهلة لاستخدامها من قبل المواطنين، وانها تسبب ضررا".

واكدت على "ضرورة ارتفاع مستوى العمل والتنسيق مع وزارة الداخلية والاجهزة الامنية، لمنع دخول هذه الادوية، التي تجتاز الحدود رغم التنسيق بين مديرية مكافحة الجريمة المنظمة ونقابة الصيادلة ووزارة الصحة".

واشارت المسلماوي الى "ضرورة حفظ الحدود للحيلولة دون دخول الادوية من خلالها، اذ ان هناك ادوية مغشوشة تأتي عن طريق لبنان والهند والخليج العربي، تسبب مشكلة كبيرة".

وتابعت ان "لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب، ومن خلال حديثها مع نقيب الصيادلة والاطباء ووزارة الصحة، اكدت على ضرورة الحد من هذه المسألة والقضاء عليها تماما".

وكانت لجنة الصحة والبيئة النيابية، استضافت السبت الماضي، نقيب الاطباء والصيادلة، بشأن ارتفاع اسعار الادوية في الصيدليات والمذاخر.

وقالت عضو اللجنة منال المسلماوي في تصريح سابق ,انه "تم الحديث خلال الاستضافة، عن محور مهم سيتم العمل عليه، هو تشكيل لجنة تنسيقية بين الوزارة والنقابات من اجل وضع الحلول، ومنظومة تسعيرة تعمل عليها نقابة الصيادلة، وان لا يتم تمرير أي دواء باي صيدلية الا يكون خاضعا لها".

 

 

برمجة وتصميم المرام