وزير الكهرباء: العراق يحتاج لاستيراد غاز تشغيل المحطات لـ 7 سنوات

وزير الكهرباء: العراق يحتاج لاستيراد غاز تشغيل المحطات لـ 7 سنوات

اكد وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، إن العراق سيبقى بحاجة الى استيراد الغاز الخاص بتشغيل محطات الكهرباء الإنتاجية من الجانب الإيراني لفترة ليست بالقليلة، وفيما ارجع أسباب ذلك إلى إن الغاز الذي تنتجه البصرة غير كافٍ لسد حاجة المحطات من الوقود، بين ان العام المقبل سيشهد دخول مشروع أنبوب الغاز (إيران_بصرة) إلى الخدمة.

وقال الفهداوي ان الغاز الذي تمتلكه البصرة لا يمكن استخدامه مباشرة للمحطات الكهربائية ولكن يجب ان يدخل إلى عمليات تنقية وعزل حتى تتم جاهزيته للاستخدام، موضحاً إن وزارة النفط خلال السنتين الماضيتين خاصة، أضافت كمية كبيرة من هذا الغاز ونأمل إن تتزايد هذه الكمية، إلا إن هناك محطات جديدة سوف تدخل للعمل وتحتاج الى كميات من الغاز الأمر الذي يجعل البلد بحاجة إلى استيراد الغاز.

وتابع، "ان البلد سوف يستمر بالحاجة الى استيراد الغاز الايراني لفترة طويلة قد تصل الى 7 سنوات"، الا ان هذه الحاجة الى الاستيراد قد تتراجع بعد ان تدخل حقول الغاز الحر وليس المصاحب إلى العمل مثل حقول (السيبة، المنصورية، غرب الانبار).

 

واضاف الفهداوي أن النفط الأسود عند استخدامه كوقود للمحطات الغازية فيه الكثير من المضار، كونه يكلف الدولة أموال إضافية لعملية التشغيل (كلف الصيانة)، ويقلص الكفاءة لهذه المحطات، اضافة الى ان المحطة التي يتم تشغيلها على النفط الاسود تفقد مقدماً من طاقتها الانتاجية 20%.

برمجة وتصميم المرام