وزيرالتجارة وكالة يدعو الحكومة الكندية إلى دعم العراق في اعادة الاعمار

وزيرالتجارة وكالة يدعو الحكومة الكندية إلى دعم العراق في اعادة الاعمار

متابعات/صوت البصرة

بحث وزير التجارة وكالة د. سلمان الجميلي، مع القائم باعمال السفارة الكندية في بغداد اندرو تيريز، العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وامكانية مساهمة الشركات الكندية في عمليات اعادة الاعمار في المناطق المحررة.

واكد الجميلي خلال اللقاء، ان "من اولويات الحكومة خلال المرحلة المقبلة هي عمليات اعادة الاعمار وفقا للوثيقة الوطنية التي اعدتها وزارة التخطيط للعشر سنوات المقبلة والتي تركز على تنمية اقتصادية واجتماعية وبنى تحتية", مبيناً ان "تنفيذ خطة الاعمار بحاجة إلى دعم دولي واسع، فضلاً عن ماتوفره الحكومة والقطاع الخاص العراقي من امكانات في هذا المجال".

واشار الجميلي إلى ان "كندا تعد من الدول الحليفة والصديقة للعراق والتي نعول على دعمها لنا في مجال المنح المالية وتطوير القدرات البشرية وتقديم الخبرات في مجال الاعمار والمصالحة المجتمعية التي تعد احد محاور اعادة الاعمار".

مشددا على ان "التحدي الاكبر الذي يواجهنا بعد التحرير هو كيفية اغلاق المنافذ امام عودة الفكر المتطرف إلى العراق على اعتبار ان الارهاب لم يعد وجوده مقتصرا على العراق ودول المنطقة انما اصبح يهدد المجتمع الدولي باسره وباتت مسؤولية مكافحته تعد مسؤولية دولية".

وفي سياق اخر دعا الجميلي الجانب الكندي إلى تأمين متطلبات العراق من الحنطة الكندية, مبينا ان "الحاجة المحلية تبلغ نحو مليونين طن من الحنطة سنويا وان كندا تعد احدى الدول الاساسية في تجهيز العراق بمادة الحنطة ذات النوعيات الجيدة".

مشيرا إلى ان "العراق يحتاج ايضا دعم الجانب الكندي في تدريب كوادر وزارة التجارة والحصول على الشهادات العالمية الخاصة بالمختبرات العراقية".

 

موضحا ان "هناك فرص استثمارية متاحة في مجال بناء السايلوات لاسيما في المناطق المحررة لان اغلب سايلوات هذه المحافظات تعرضت للتدمير، فضلاً عن حاجة باقي المحافظات إلى مثل هذه السايلوات".

برمجة وتصميم المرام