اعداد خطة لإدراج منخفض بحر النجف على لائحة التراث العالمي

اعداد خطة لإدراج منخفض بحر النجف على لائحة التراث العالمي

متابعات – ديوان محافظة البصرة

المعلومة/بغداد..
أعلنت وزارة الصحة والبيئة، الأحد، عن اعداد خطة متكاملة لاعلان منخفض بحر النجف محمية طبيعية سعيا لادراجه ضمن لائحة التراث العالمي.
وقال الوكيل الفني للوزارة جاسم الفلاحي خلال زيارته الى محافظة النجف ولقائه بالمحافظ لؤي الياسري، بحسب بيان اطلعت عليه /المعلومة/، إن “الهدف من الزيارة تفعيل قانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لسنة 2009 من خلال مجلس حماية وتحسين البيئة في المحافظة الذي يرأسه المحافظ”، مشيراً الى ان الوزارة تسعى من خلال الدراسات البيئية والجولات الميدانية للمواقع التاريخية والطبيعية في منخفض بحر النجف الى اعلانه محمية طبيعية وطنية لادراجه ضمن لائحة التراث العالمي”.
واوضح الفلاحي، انه “تباحث مع محافظ النجف ورئيس مجلس المحافظة بشأن تنفيذ خطة العمل الخاصة بموضوع بحر النجف، لانهاء جميع الاجراءات والدراسات التكميلية التي تؤهله ليكون محمية طبيعية”.
وتابع، أن “منخفض بحر النجف يعد من المحطات الهامة لهجرة الطيور، كما يمثل وجهةً للسياحة البيئية لما فيه من تنوع بايولوجي، الى جانب احتوائه على مواقع اثرية وحضارية”، مؤكدا أن “ادراجه ضمن لائحة التراث الطبيعي العالمي سيكون له مردودات مادية وحضارية ومعنوية”.

برمجة وتصميم المرام