البصرة تحدد اسقف زمنية لمشاريعها وتهدد الشركات المتلكئة بسحب العمل

البصرة تحدد اسقف زمنية لمشاريعها وتهدد الشركات المتلكئة بسحب العمل

حددت الحكومة المحلية في البصرة, الاحد، أسقف زمنية جديدة للمشاريع التي سيتم اكمالها ضمن مبلغ 160 مليار الذي حصلت عليه البصرة مؤخراً من الحكومة الاتحادية، فيما هدد المحافظ ماجد النصراوي بسحب العمل من الشركات المتلكئة أو التي لا تلتزم بتلك الاسقف.

وقال النصراوي في تصريح خص به المربد ان اجتماعا عقد مع مدراء تلك المشاريع، وبحضور مدراء الاقضية والنواحي، وتم الاتفاق على اكمال المشاريع المتوقفة بعد ان توفرت سيولة مالية للمحافظة ضمن مبلغ الـ160 مليار، وفي حال عدم اكمال الشركة للعمل او انجازه دون الاسقف الزمنية التي حددت خلال الاجتماع فسيتم سحب العمل وإكماله بكوادر محلية، مشيراً الى تشكيل لجان مهمتها متابعة المشاريع والإسراع في تنفيذها.

الى ذلك، بين النصراوي أن ديوان المحافظة اكمل جميع الخرائط الخاصة بالبنى التحتية للبصرة وتم تعميمها على دوائر الدولة ذات الاختصاص كافة.

وعن قضاء ابي الخصيب، قال النصراوي انه تم تخصيص 5 مليار دينار لانجاز البنى التحتية لمناطق حي الشهداء والعسكري بمدة انجاز 60 يوما وفي حالة عدم اكمال المقاول للعمل سيسحب منه ويسلم الى شركة أخرى، مطالبا الاهالي بالتعاون مع كوادر ديوان المحافظة ومراقبة العمل للتبليغ عن اي تلكؤ.

وعن مشاريع القضاء ذاته استمر بالقول، ان المشكلة مع شركة (الهلال) تم حلها وسيتم استئناف العمل بتبليط 19 كلم من الشوارع الفرعية للقضاء بالإضافة الى تهيئة المبلغ لشركة (ابابيل) لمناطق طلاع الحمزة والصكاروة والحمزة ووعدت الشركة بإكمال تبليط الشوارع  خلال اسبوعين.

وبشأن مشاريع قضاء شط العرب، أكد النصراوي "الاتفاق على سحب العمل من شركة (كي أم كي)  على ان تنفذ دوائر البصرة ما تبقى من مشروع البنى التحتية وتبليط الشوارع، كما وعدت شركة (متيتو) بإكمال العمل بالتنسيق مع القائم مقامية، وتم استلام موقع طريق الصالحية ايضاً، وسيتم المباشرة بالعمل به".

وفيما يخص سوق التنومة، اوضح انه وبسبب عدم وجود امكانية مادية لإكمال المشروع، تم الاتفاق على اكماله من قبل بلدية القضاء واستثماره من قبلها.

وعن قضاء الزبير، اكد المحافظ حل مشكلة مشروع المجاري من خلال المحاكم المختصة، ووضع على طاولة وزارة التخطيط التي وعدت بإرسال المرحلة الاولى له الى اللجنة الاقتصادية خلال اسبوعين وبعدها يتم احالته الى احدى الشركات المختصة، اما ما يخص المرحلة الثانية من المشروع فالمحافظة جاهزة لإحالته بعد الانتهاء من تصاميم هذه المرحلة ومصادقتها.

وعن شوارع القضاء، اشار الى الاتفاق على تبليط 25 شارعا مكتملة البنى التحتية مسبقا، والاتفاق على زراعة 100 نخلة على الطريق من سيطرة البحرية الى مسجد خطوة الامام علي (ع)، وتم الاتفاق على اكمال الشارع من مستشفى الزبير العام الى شارع سفوان خلال 45 يوما، مبينا ان مشروع تبليط شارع سفوان من المنفذ الى سكة القطار لا يزال في وزارة التخطيط إلا انه قيد الانجاز، حسب قوله.

ولفت الى الاتفاق على اكمال ما تبقى من اعمال البنى التحتية في ناحية سفوان من قبل شركة (كي أم كي)  خلال شهر بعد توفر المبلغ المطلوب للمشروع، مشيراً الى تشكيل لجنة لإنهاء ملف مشاريع ام قصر وتنفيذ البنى التحتية بكوادر البصرة المحلية.

وبشأن مجسر خطوة الامام علي (ع) في قضاء الزبير، أكد الاتفاق على اكمال الاعمال غير مكتملة الانجاز فيه بعد ان حكم القضاء لصالح المحافظة ضد المقاول عبد الله عويز الذي رفض الحضور الى موقع العمل، وسيتم الانتهاء منه قبل نهاية العام الجاري، حسب قوله.

وعن قضاء القرنة ومناطق شمال البصرة، قال ان مشاريعها ستكتمل خلال مدة تتراوح بين 3 الى 5 اشهر، حسب ما ذكر النصراوي.

وبما يتعلق بجسور المشاة قال النصراوي ان ديوان المحافظة خصص مبلغ 600 مليون لانجازها بهيكل حديدي عوضاً عن الكونكريتي وتم المباشرة بالعمل من قبل احدى الشركات المختصة وسيتم اكمال عدد منها خلال الفترة القليلة المقبلة.

المصدر:المربد

برمجة وتصميم المرام