وزير الموارد المائية للمربد: خطة لزيادة الاطلاقات المائية الى البصرة

بواسطة عدد القراءات : 764
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزير الموارد المائية للمربد: خطة لزيادة الاطلاقات المائية الى البصرة

اعلن وزير الموارد المائية حسن الجنابي ان لدى الوزارة خطة لزيادة كميات المياه الواصلة الى محافظة البصرة لتصبح 75 متر مكعب بالثانية على اقل تقدير.

وقال الجنابي في تصريح لراديو المربد ان كميات المياه الواصلة من مؤخر ناظم قلعة صالح في محافظة ميسان الى البصرة في الوقت الحاضر والبالغة 50 متر مكعب بالثانية تعتبر غير كافية، مشيرا الى ان وزارة الموارد المائية اعدت خطة لزيادة تلك الاطلاقات الى البصرة لتصل الى 100 متر مكعب بالثانية او 75 متر مكعب بالثانية على اقل تقدير.

وأضاف الجنابي ان شط العرب كان يتغذى من اربعة انهر هي دجلة والفرات والكارون والكرخة، مشيرا الى ان السدود التي قامت ايران ببنائها منعت البصرة من الاستفادة من مياه نهر الكارون الذي كان يصب بصورة مباشرة في مياه شط العرب فضلا عن عدم الاستفادة من نهر الكرخه الذي كان يصب في شط العرب مرورا بالحويزة والسويب والكساره.

واشار وزير الموارد المائية الى ان البصرة فقدت مياه نهري دجلة والفرات بسبب سيطرة دول الجوار على الاخير ومايصل منه الى البصرة تعتبر مياه شديدة الملوحة، اما نهر دجلة فان مايصل منه الى البصرة يعتبر غير كاف ولا يحقق طموح الوزارة ولن يتبقى سوى مؤخر ناظم قلعة صالح في ميسان لتحصل البصرة منه على مايسد حاجتها من المياه.

المصدر: المربد