بمشاركة محافظة البصرة " مشروع (GSP) يُنَظِم ورشة عمل حول المساءلة والعلاقات الفنية بين المحافظات والوزارات

بواسطة عدد القراءات : 241
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بمشاركة محافظة البصرة " مشروع (GSP) يُنَظِم ورشة عمل حول المساءلة والعلاقات الفنية بين المحافظات والوزارات

 

 

 

زينب عبد الكريم / موقع ديوان المحافظة

شاركت محافظة البصرة في ورشة العمل التي عقدها مشروع تقدم (GSP) التابع الى الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID) في اربيل، وبالتعاون مع سكرتارية الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات، منها بغداد وكركوك والنجف وميسان.. وغيرها..

وتلخصت الورشة حول تحديد العلاقات الفنية وآليات المساءلة بين المحافظات ووزارتي الزراعة والأسكان والاعمار لتوزيع الادوار والمسؤوليات والصلاحيات بين المحافظة والدوائر المنتقلة للوزارات المذكورة.

وقال عضو مجلس محافظة البصرة جمعة هجول، ان "البصرة شاركت في ورشة العمل لإعداد نموذج توزيع الادوار والمسؤوليات والصلاحيات بين المحافظ والدوائر المنتقلة كوزارتي الزراعة، والأعمار والإسكان، بحضور ممثلين عن هذه الدوائر في المحافظة".

من جانبه اكد معاون محافظ البصرة لشؤون الاقضية والنواحي عرب كاظم الجزائري، ان "اعداد النموذج لتوزيع الصلاحيات بين ديوان المحافظة والدوائر المنتقلة لتكون جاهزة لمناقشتها في الورشة الوطنية تم بين مشروع (تقدم)، والمحافظات المشاركة في الورشة وسينظم هذا النموذج ممارسة الوظائف الادارية والمالية والقانونية والتخصصية على المستوى المحلي بين المحافظ ومدراء الدوائر المنتقلة وفقا لأحكام المادة ٤٥ من قانون ٢١ لسنة 2008 المعدل".

واضاف الجزائري قائلا: "وتطبيقاً للامركزية الادارية الواردة احكامها ضمن المادة 122 من الدستور والمنتج عنها ان الدوائر المنتقلة الى المحافظات اصبحت تشكيلات محلية ويعتبر المحافظ المسؤول التنفيذي الاعلى في المحافظة والمرجع الاداري والمالي للدوائر المنتقلة وموظفيها ويكون دور الوزرات الاتحادية للتخطيط ورسم السياسات العامة لها".