معهد البصرة للسياحة والفندقة : خطوات واثقة لتوفير كوادر متخصصة رغم الإمكانيات المتواضعة

معهد البصرة للسياحة والفندقة : خطوات واثقة لتوفير كوادر متخصصة رغم الإمكانيات المتواضعة

 

إعلام ديوان المحافظة - عامر الربيعي

تعد السياحة من أحد الوجوه أو الروافد الحضارية ، لأي بلد ، والتي تستند على الطبيعة والموروث التاريخي أو توفير فضاءات متعدد للراحة والاستجمام ، والسياحة لا يمن لها أن تستقيم ، دون وجود الكوادر العليا والوسطية ، والتي تقوم بتوفير جميع وسائل الراحة والخدمة المتميزة للسياح ، ففي العديد من دول العالم ، تحولت السياحة ، إلى أحد الموارد المالية المهمة في الاقتصاد لهذا البلد أو ذاك ، لهذا ، نرى العديد من دول العالم تتسابق لجذب السياح لها ، واضعة لها برامج ترفيهية وتعريفية عن البلد .

مهمة توفير الكوادر التي تقدم الخدمات السياحية ، لا يمكن أن توجد ، إلا من خلال المعاهد المختصة ، بتعليم وتدريب الأفراد لتأهيلهم في أعمال تخصصية متعددة ، تبدأ من الأستقبال وموظفي توفير الخدمات والطباخين الدليل السياحي ، وفق طرق عالمية متعارف عليها .

كانت لنا زيارة الى معهد السياحة والفندقة في البصرة ، وأول من ألتقينا به ، هو مدير المعهد ( هيثم صبري عباس ) والذي قال :

جاء تأسيس هذا المعهد ، بعد طلب من مجلس محافظة البصرة إلى وزارة السياحة ، سابقاً ، وتمت الموافقة عليه ، ليكون الرابع في العراق بعد معهد بغداد الذي تأسس عام 1972 والموصل عام 82 والنجف في 2009 والبصرة وكربلاء في 2011 .

تم تقدم منحة مقدارها ( 50 مليون دينار ) لإنشاء المعهد من قبل الحكومة المحلية في البصرة بشقيها ، المجلس وديوان المحافظة ، وتم توفير المكان في القصور الحكومية ، ومازالت الحكومة المحيلة في متابعة ودعم لهذا المعهد .

المعهد خاضع في عمله وتدريسه وفق الضوابط الخاصة بالمواد المهنية للسياحة ، عراقياً ودولياً وفق منظمة اليونسكو . ويعتبر العراق من المؤسسين الأوائل لهيئة السياحة العالمية ،

المعهد يتكون من أربعة أقسام ، هي :

1 - قسم الاستقبال ، ويتم فيه تدريب الطلبة على طريقة استقبال النزلاء ومتابعة توفير احتياجاتهم عبر الأقسام الأخرى ، مع مهمة توزيع الغرف على الجماعات السياحية والأفراد .

2 - قسم خدمة الأطعمة ، يتم فيه تدريب الطلبة على فن العمل في الصالات والمطاعم والفنادق السياحية .

3 - قسم أنتاج الأطعمة ، يتم فيه تدريب الطلبة على فنون الطبخ المتعددة وفق القياسات أو النماذج العراقية والعربية والعالمية .

4 - قسم التدبير الفندقي ، يتم فيه تدريب الطلبة على أصول خدمة الغرف للزبائن في الفنادق السياحية وتوفير الخدمات الخاصة بها .

تدريس الطلبة يتم عبر مناهج مهنية معتمدة عراقيا وفق هيئة السياحة واليونسكو ، ومن قبل أساتذة  مختصين ومعتمدين من قبل الوزارة . ونظام التدريس في المعهد أسبوع دراسة نظرية وأسبوع عملي في درس أو قسم الاختصاص ، إضافة إلى دروس مشتركة بين الأقسام ، مثل اللغة العربية والإنكليزية والفرنسية والحاسوب والتغذية والتربية الإسلامية والعلاقات العامة والمحاسبة الفندقية ، يصل عددها إلى عشرة مواد إضافة إلى درس الاختصاص ، على مدار سنتين دراسيتين وفي الثالثة يتم التدريب العملي في الفنادق السياحية ، ليدخلون بعدها في الامتحان الوزاري العام الخاص بمعاهد السياحة والفندقة في العراق ، وفي درس الاختصاص ليحصل بعده الطالب المتخرج على شهادة معهد السياحة معادلة لشهادة الإعدادية ،وفق قانون رقم ( 120 ) لسنة 1978 ، والأوائل منهم يتم قبولهم في كلية السياحة ببغداد ، وشهادة المعهد معترف بها عربياً ودولياً .

مدرس قسم الإنتاج حسان هاشم يوضح " في قسم إنتاج الأطعمة ، نعمل على تهيئة كوادر ، تكون في المستقبل طباخين على درجة عالية في مستوى عملها ، حيث هناك الدرس النظري يتساوق مع الدرس العملي ، نعلمهم جميع أنواع الطبخات والوجبات العراقية والعربية والعالمية ، إضافة للمعجنات والحلويات ، ويكون العمل في الدرس العملي حقيقي ، حيث توفير المواد الأساسية لعمل الطبخة أو الحلويات أو المعجنات،  ليكون مهيئاً للعمل في الفنادق والمجالات السياحية ، بدرجة مساعد ( شيف ) وليتأهل بعدها حسب تطوير مهاراته ليصبح شيف" .

أما مدرس اللغة الأنكليزية والفرنسية علي حسين ، فيقول " يتم تدريس لغتين حية للطلبة في المعهد وهي الأنكليزية والفرنسية ، ليكون على معرفة مسبقة بجميع مفردات عملة وطريقة التعامل مع السياح والزبائن الأجانب ، إضافة لمعرفة أسماء المواد والأدوات وأنواع الأغذية ، كون الطالب سيدخل في مجال عمل يتطلب منه المزيد من المعرفة في هذا الجانب .

نشاطات أخرى

يشير مدير المعهد ، رغم إن الإمكانيات والأجهزة المتوفرة ، متواضعة جداً ، أن لم نقول فقيرة ، و المعهد ومن خلال كادره التدريسي المتخصص ، بإقامة الدورات القصيرة لبعض الموظفين أو العاملين في بعض الدوائر الرسمية ، من خلال تدريبهم على فن البرتوكول في استقبال الشخصيات الرسمية والمهمة إضافة لفن الأتكيت . ولو توفرت الأمكانيات ، فالمعهد ينوي إقامة مركز متخصص في السياحة والفندقة ، لغرض إقامة الدورات .

 

متمنياً من إدارات الفنادق السياحية والدرجة الأولى ، استشارتهم ، لغرض توفير أو اختبار العاملين المتقدمين للعمل فيها ، او توفيرهم وفق الكفاءات المتاحة .

برمجة وتصميم المرام