تواصل فعاليات العروض المسرحية لمهرجان فرق التربية الثامن

تواصل فعاليات العروض المسرحية لمهرجان فرق التربية الثامن

 

 

 

إعلام ديوان المحافظة - عامر الربيعي

تتواصل العروض المسرحية لفرق تربية المحافظات العراقية ، والمشاركة في المهرجان الثامن لفرق التربية المسرحية ، ترافقها ، قراءات نقدية للعروض المسرحية مع مناقشة الأوراق النقدية المقدمة مع مخرجي الأعمال المسرحية  المقدمة ، من قبل أساتذة مختصين بالنقد المسرحي .

وضمن فعاليات العروض المسرحية لليوم الثالث وضمن العرض الصباحي . قدمت تربية الرصافة الثالثة مسرحية (كلاميديا) من تأليف قاسم حميد فنجان ، إخراج هشام جفات ، تمثيل نخبة من كادر النشاط المدرسي . تناول العرض مراحل متعددة من حياتنا بطريقة مغايرة وتقنيات عرض جميلة .

فرقة تربية البصرة ، كان لها شرف المشاركة ، في عرض مسائي ، عصر الخميس 2017/4/4 ثالث أيام مهرجان المسرح العراقي لفرق التربيات حمل عنوان (النبي والغبي ) ، تأليف الدكتور أكرم وليم ، إخراج الفنان يوسف صلاح الدين وتمثيل (يوسف الحجاج ، يوسف صلاح الدين ، جبار قاسم ، لميس قاسم ).

أعقبت العرض جلسة نقدية هي الثانية في المهرجان ترأسها الدكتور علي الحمداني وعقب فيها الناقد المسرحي همام عبدالجبار على مسرحية (باب الفرج) لتربية كربلاء فيما عقب الدكتور حسن النخيلة على مسرحية(من سيرة المدعو حمد ) لتربية ميسان . وشهدت الجلسة أيضا مداخلات لعدد من الحضور ومخرجي العملين .

 

اليوم الرابع لمهرجان فرق التربيات، أحتوى على عرضين مسرحيين مع جلسة نقدية ، العرض الصباحي كان لفرقة تربية الكرخ الأولى بمسرحية (دومينو ) من تأليف : أمل واكع ، أخراج : إحسان دعدوش ، تمثيل نخبة من كادر النشاط المدرسي .

العرض المسائي كان لفرقة النشاط المدرسي التابعة لتربية ذي قار عرضا مسرحيا بعنوان (دولاب العرب ) من تأليف علي عبدالنبي الزيدي ، إخراج زكي عطا أحمد ، تمثيل نخبة من فناني النشاط المدرسي وطلبة معهد الفنون الجميلة في ذي قار وذلك عصر الجمعة 2017/4/7 في قاعة عتبة بن غزوان . جسد العرض عذابات الإنسان العراقي ومكابداته جراء الحروب والمآسي المستمرة.

أعقب العرض جلسة نقدية هي الثالثة في المهرجان ترأسها الدكتور ماهر الكتيباني حيث عقبت فيها الدكتورة خلود جبار على مسرحية (كلاميديا ) لتربية الرصافة الثالثة فيما عقبت الدكتورة ثورة يوسف على مسرحية (النبي والغبي ) لتربية البصرة وتخللتها مداخلات لعدد من الحضور وتم الاستماع في ختامها الى مداخلتين لمخرجي العملين ..

في اليوم التالي قدمت فرقة النشاط المدرسي في تربية كركوك عرضا مسرحيا تحت عنوان(ماذا لو) من تأليف قاسم فنجان ، إخراج سعد حميد ، تمثيل عدد من فناني النشاط المدرسي مع طلبة معهد الفنون الجميلة عصر السبت الموافق 2017/4/8 في قاعة عتبة بن غزوان ضمن فعاليات مهرجان المسرح العراقي لفرق التربيات . هذا وقد حضي العرض بأعجاب الحضور فيما أعقبته الجلسة النقدية الرابعة للمهرجان التي ترأستها الدكتورة ثورة يوسف وعقب فيها الدكتور ماهر الكتيباني على مسرحية (دولاب) لتربية ذي قار ، والدكتور عبدالله عبدعلي على مسرحية (دومينو) لتربية الكرخ الأولى . وشهدت الجلسة مداخلات لعدد من الحضور بالإضافة الى مخرجي العملين الذين أوضحا جملة من الأمور التي رافقت عملية إخراج المسرحيتين .

 

يشار إلى أن مهرجان فرق مديريات التربية الثامن، يقام للفترة 4-13/4/2017 في محافظة البصرة وتقام الفعاليات على مسرح قاعة عتبة بن غزوان، برعاية وزارة التربية ومحافظة البصرة وبمشاركة عديد من فرق تربيات العراق .

 

 

برمجة وتصميم المرام