الموارد المائية بالبصرة تؤكد إزالة نبات الشمبلان من قناة البدعة

بواسطة عدد القراءات : 571
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الموارد المائية بالبصرة تؤكد إزالة نبات الشمبلان من قناة البدعة

 

الموقع الإلكتروني لديوان محافظة البصرة

يعد نبات الشمبلان الذي ينمو في المياه، من المعرقلات في حركة المياه وملوثاً لها ، وخاصة في القنوات المائية التي توفر مياه الإسالة للمواطنين . ومديرية الموارد المائية في البصرة، أزالت هذه النبتة من مجرى قناة البدعة المائية .

حيث أكد مدير الموارد المائية في البصرة مفيد عبد الزهرة، إن ازالة نبات الشمبلان من قناة البدعة بدءاً من ناظم الصدر في القناة وصولاً إلى الأحواض في البصرة, وفيما بين ان بقع صغيرة من هذا النبات توجد في القناة وهي لا تسبب أي عائق أمام جريان المياه، وصف معدلات المياه في القناة بالجيدة. (حسب راديو المربد) .

وأوضح عبد الزهرة ان معدل الاطلاقات من أحواض الخزن في قناة المشروع إلى مشروع ماء العباس تبلغ 7 متر مكعب في الثانية، موضحاً ان ذروة نمو نبات الشمبلات تبدأ من شهر شباط الى نهاية شهر نيسان الماضي.

واعتبر عبد الزهرة تصاريف المياه من خلف ناظم قلعة صالح بمحافظة ميسان باتجاه عمود شط العرب بانها تصاريف اكثر من الجيدة، حيث وصلت الى معدل 122 متر مكعب بالثانية واصفاً اياها بمعدلات انفجارية.

 

يشار إلى إن  محافظة البصرة، قامت في 7 أيار 2017 بتشكيل خلية ازمة لمناقشة مشكلة شحة المياه في المحافظة ووضع الحلول المناسبة لها ورفع التجاوزات الحاصلة على مصادر المياه، وذلك برئاسة وزارة الاعمار والبلديات وعضوية الحكومة المحلية بشقيها التشريعي والتنفيذي والدوائر ذات العلاقة.

 

المصدر:المربد