شركة نفط البصرة تباشر بالإشراف على المرحلة الأولى لتطوير نهر العشار

شركة نفط البصرة تباشر بالإشراف على المرحلة الأولى لتطوير نهر العشار

اعلنت شركة نفط البصرة عن مباشرتها بالاشراف على المرحلة الأولى التي تنفذها وزارة الموارد المائية لتأهيل وتطوير نهر العشار المشتملة على أعمال التجفيف والكري والتنظيف.

ونقل بيان عن مدير المشروع كاظم عبد الرزاق القول ان "هذه المرحلة تولتها وزارة الموارد المائية لامتلاكها المعدات والكوادر الهندسية المتخصصة لهذه الأعمال والتي تتضمن سحب المياه خارج النهر عن طريق نصب مضخات عملاقة بعد عمل سد ترابي يمنع رجوعها، وذلك لخفض منسوب المياه ومن ثم كريه وتنظيفه من الشوائب والعوائق، وقد تم إنزال خمس حفارات تخصصية للقيام بعملية الكري".

وأضاف ان "عملية الكري تمتد بطول 9.5 كم تقريباً تبدأ من شط العرب باتجاه منطقة البصرة القديمة وحي الرسالة ومن ثم إلى نهر الخندق، وتم فتح القناطر وعبارات المياه على طول مسار مياه المجاري التي تجري باتجاه مجرى الصرف الصحي غرب المدينة، والعمل الان يجري أيضاً في نهر منطقه حي الرسالة ونهر الكفاءات المحاذي لشارع بغداد لاجل تصريف المياه و عدم رجوعه الى نهر العشار".

 

واضاف البيان أن مراحل التاهيل والتطوير اللاحقة ستتضمن تبديل الأرصفة والمحجرات ومحجرات الجسور وجسور المشاة وتصميمها بتصاميم ذات طابع معماري حديث ووضع أماكن للإستراحة وأكشاك ومضلات لوقوف الأشخاص وبلكونات مطلة على النهر.

برمجة وتصميم المرام