اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقيم ورشة عمل في حماية الصحفيين خلال الحروب والنزاعات المسلحة

اللجنة الدولية للصليب الأحمر  تقيم ورشة عمل في حماية الصحفيين خلال الحروب والنزاعات المسلحة

 

إعلام ديوان المحافظة - عامر الربيعي

أقام مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في البصرة، ورشة عمل عن حماية الصحفيين في ظل النزاعات المسلحة ، للفترة 25- 26/ 7/2017، في مقرها في البصرة . تناولت الورشة، تقديم نبذة مختصرة عن تاريخ لجنة الصليب الأحمر وطرق حماية الصحفيين أثناء النزاعات المسلحة وشرح للقانون الدولي الإنساني والإسعافات الأولية للمصابين .

في بداية الورشة، رحبت مديرة مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر ( هيفاء السعد ) بالصحفيين المشاركين في الورشة ، متمنية الإفادة من المعلومات المقدمة وإلى المزيد من التواصل بين الصحفيين ونشاطات اللجنة في البصرة .

تلاها مدير الإعلام في مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في البصرة، ثامر موسى أحمد، جيث قدم نبذة مختصرة عن تاريخ نشؤ اللجنة الدولية للصليب الأحمر في عام 1863 والمهام الإنسانية المتعددة التي قامت بها منذ ذلك التاريخ حتى اليوم ، مع امتداد نشاطاتها الإنسانية على غالبية دول العام ، معتمدة على عدم التحيز والمحايدة واستقلاليتها في جميع أنواع المساعدات الإنسانية التي تقوم بها وبالتعاون مع منظمات الهلال الأحمر، في حالات الحروب والنزاعات المسلحة وغيرها من حالات العنف .

ومن مكتب العراق للجنة الدولية للصليب الأحمر قدمت مندوبة الإعلام يارا الخواجة، محاضرة عن طرق ( حماية الصحفيين اثناء النزاعات المسلحة )، أوضحت فيها في البدء على ضرورة اعتماد المهنية في إعداد التقارير الصحفية ، مع التأكيد على كيفية تأثير العمل الصحفي على مجريات الأحداث وتأثيره على الناس . وتم التأكيد خلال المحاضرة على ضرورة معرفة الصحفي لقانون حقوق الإنسان والقانون الوطني للمنطقة والقانون الدولي الإنساني .

وأكدت الخواجة، على الدقة في توصيف الحالات الإنسانية وغيرها، وفق المحددات المتفق عليها ، مبينة ، طرق ووسائل تحديد أنواع المخاطر على الصحفي بشكل مسبق، مع الدقة في الحركة والحذر عند التجمع في حالة الحصول على الخبر في مناطق النزاع، مع المعرفة الدقيقة والمسبقة في اختيار أماكن الدخول ومنافذ الخروج عند الحالات الحرجة، التي يتعرض لها الصحفي .

مستشار رئيس البعثة الفرعية أحمد مهدي، كانت له محاضرة في اليوم الثاني، شرح فيه وبالتفصيل، القانون الدولي الإنساني، موضحاً فيه ، أن القانون الولي الإنساني، يتكون من مجموعة القواعد التي تضع قيوداً على استخدام الأسلحة ووسائل الحرب مع توفير الحماية للأشخاص غير المشاركين في الأعمال العدائية والهدف منه في حماية الكرامة الإنسانية والحد من معاناة الحروب والنزاعات المسلحة .

وشرح مهدي ، أهمية القانون الدولي وما يوفره القانون من حماية والمشمولين بالحماية في ظل هذا القانون، من مدنيين والعاملين في مجال الطب عموما وضحايا الحروب والنزاعات وأسرى الحرب مع الإقرار بمنح حماية للنساء والأطفال وإقرار باحتياجاتهم الخاصة .

ومن مكتب اللجنة في النجف الأشرف  قدم أحمد الكناني من قسم الصحة، محاضرة في الإسعافات الأولية للمصابين من المدنيين والصحفيين ومرافقيهم ، تناولت المحاضرة، طرق الإسعاف لحالات الاختناقات ، وإسعاف المجروحين حسب نوع الإصابة مع الإسعاف الأولي لحالات الكسور وطرق المعالجة الأولية للحروق ودرجاتها. المحاضر ، أكد على ضرورة إخلاء المصابين من المدنيين والصحفيين، بعيداً عن منطقة الخطر ، وتقديم المساعدة الطبية الممكنة في منطقة آمنة، حتى وصول وسائل المساعدات والنقل الطبية .

خلال الورشة، تم عرض فيلم، عرضت فيه أنواع من المساعدات الإنسانية التي قدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق، والتي شملت، بناء مراكز صحية متطورة ومراكز تأهيل مبتوري الأطراف نتيجة الحروب والنزاعات والألغام، مع تنفيذ توفير مياه الشرب الصالحة في بعض المناطق وكذلك توفير مياه السقاية للمزارع ومساعدة عدد من العوائل المتعففة، من خلال توفر فرص عمل لهم تخفض كرامتهم .

وفي ختام الورشة ، تم توزيع شهادات المشاركة للصحفيين من قبل مديرة مكتب البصرة .

       

    

 

 

برمجة وتصميم المرام