إسدال الستار على فعاليات مهرجان المربد الشعري

بواسطة عدد القراءات : 216
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إسدال الستار على فعاليات مهرجان المربد الشعري

 

 

إعلام ديوان محافظة البصرة /مصطفى  حميد جاسم

 

اختتمت فعاليات مهرجان المربد الشعري بدورته الثالثة والثلاثين ،دورة الشاعر الراحل "حسين عبد اللطيف" على قاعة الفراهيدي في فندق البصرة الدولي " الشيراتون" سابقا.

 

وقد قرأ في الجلسة الختامية،  شعراء من السعودية وسوريا والامارات، إضافة إلى عدد من الشعراء العراقيين  من بينهم  عبد الحميد الصائح  وحسين الكاصد وحسن النواب وحسام البطاط وعمار المسعودي ومسار  رياض وباسم فرات ووليد حسين واحمد العاشور  وسراج  محمد وعلي نفل ورافع بندر ومحمد طالب الاسدي.

 

 

بعدها تم عرض فيلم قصير بعنوان" شيلدر "  فكرة نور جبار.

 

وتلى الناقد علي حسن الفواز البيان الختامي، الذي  جاء فيه.. استشرافا  لافق ثقافي  جديد واصل المربديون  عقد مربدهم،  برعاية وزارة الثقافة والسياحة والاثار وبدعم من قبل حكومة البصرة المحلية وبالتعاون مع الاتحاد العام للادباء والكتاب المركز العام، حيث كان ضيف دورة  المربد لهذا العام، الجمهورية العربية السورية".

 

  وشارك  في المهرجان أكثر من ( ٢٠٠ مثقف عراقي(  وأكثر من (٦٠ مثقف عربي)، فضلا عن أدباء مغتربين،  حيث تلاقى الشعر مع روح الحياة ، وتنوعت فعاليات المربد على سبع جلسات شعرية شارك فيها أكثر من مائة شاعر عراقي وعربي،

 

وتم الاحتفاء بالأديبين الراحلين" حسين عبد اللطيف" والروائي "اسماعيل فهد اسماعيل"،  فضلا عن مشاركة باحثين واكاديمين من الجامعات العراقية في المحاورالنقدية.

 

 ومما جاء من توصيات في البيان الختامي، إعادة طبع منجز الشاعر الراحل حسين عبد اللطيف ، والمطالبة من الجهات ذات العلاقة حماية المثقف ، مطالبة الحكومة المحلية  إلى جعل مهرجان المربد علامة مميزة  في تأريخ البصرة.

بعد ذلك اختتمت فعاليات المهرجان بوصلات غنائية من التراث البصري، قدمتها فرقة البصرة للفنون الشعبية.