طالبة دكتوراه من جامعة البصرة تتمكن من إكثار نبات Arabidopsis thaliana بنجاح تام

طالبة دكتوراه من جامعة البصرة تتمكن من إكثار نبات Arabidopsis thaliana بنجاح تام

تمكنت طالبة الدكتوراه في قسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة البصرة وئام مناضل حسين من إكثار نبات Arabidopsis thaliana بنجاح تام وهو من النباتات التي لا تنمو ضمن الفلور (الغطاء النباتي) في العراق، وذلك تحت إشراف الدكتور حسين خلف زايد والدكتورة لمى حسين.

وقالت حسين ان أهمية هذا النبات تأتي من كونه يمثل نباتاً نموذجياً للدراسات الفسلجية والبايوكيميائية والجزيئية والوراثية حيث يماثل في ذلك حشرة الدروسوفيلا التي تعتبر نموذجا في الدراسات الحيوانية.

وبينت ان النبات يتميز بحجم جينوم صغير مقارنةً مع النباتات النموذج الأخرى فضلا عن اكتمال تحديد التتابع له منذ عام 2000 .

واشارت الباحثة الى امكانية تنميته تحت ظروف مختبرية مسيطر عليها دون الحاجة الى مساحات كبيرة للزراعة اذ لا يتعدى طول نبتته (25-30) سم اضافة لقصر دورة حياته التي تتراوح من (6-8 أسابيع) كما يمكن ان يكوّن النبات الواحد عددا كبيرا جدا من البذور.

وافادت حسين أن النبات المذكور لا ينمو مطلقا في العراق بصورة طبيعية (Wild Plant) ويتم استيراد بذوره من المؤسسات والشركات العلمية في خارج العراق بكلف عالية تبلغ ما يقارب الـ50 دولار لكل مئة بذرة مشيرا الى ان نجاحها بزراعته مختبريا سوف يقلل الكلفة الى ما دون الثلث لنفس العدد.نقلا عن الموقع الرسمي لرئاسة جامعة البصرة.

برمجة وتصميم المرام