بيان صحفي الى الاخوة الصحفيين كافة

بيان صحفي  الى الاخوة الصحفيين كافة


بيان صحفي 

الى الاخوة الصحفيين كافة 

 

 

 

 

 

وقَّعتْ شركة غاز البصرة مع شركة سيجيم على اتفاقية تعاقدية لمدِّ أنابيب الغاز الخاصة بمنشأة البصرة للغاز الطبيعي المسال. 

 

احتفلتْ شركة غاز البصرة وشركة سيجيم الإيطالية (SICIM ) يوم 3 ابريل/نيسان بمناسبة اختيار شركة سيجيم مقاولا رئيسيا لبناء ومد خطوط الأنابيب لمنشأة البصرة للغاز الطبيعي المسال.

 

في هذه المناسبة صرح السيد فرتس كلاب، المدير العام لشركة غاز البصرة قائلاً:

"أنا مسرور بالتقدم الذي أحرزناه بشأن البدء بإنشاء مصنع البصرة الجديد لمعالجة الغاز. وهذا معلم مهم بالنسبة لشركة غاز البصرة حيث سيساعد بنمو وزيادة الطاقة الإنتاجية الحالية بنسبة 40%. إن هذا المشروع سيلعب دوراً حاسماً في الحد من حرق الغاز المصاحب في الحقول الثلاثة من جولة التراخيص الأولى في العراق، وزيادة إمدادات الغاز الجاف وقدرات التصدير. إن امتلاك القدرة على معالجة المزيد من الغاز يعني أننا سنستمر في توفير إمدادات الغاز للمستهلكين العراقيين لتحقيق أقصى استفادة من الموارد الطبيعية في العراق. ونحن نتطلع قدماً إلى العمل الذي ستقدمه شركة سيجيم الإيطالية لبناء ومد خطوط أنابيب الغاز بطريقة آمنة خلال فترة بناء المشروع."

 

تتكون منشأة البصرة للغاز الطبيعي المسال الجديدة من وحدتين لتجهيز الغاز لإنتاج 400 مقمق إضافي في اليوم  قابلة لإضافة المزيد من الوحدات في المستقبل. وسيتم تنصيب المنشأة في موقع الأرطاوي.

 

وبهذه المناسبة علق السيد اورازيو جيافاريلي مدير عام شركة سيجيم: "نحن سعداء لأنه تم اختيارنا كمقاول رئيسي من قبل شركة غاز البصرة لنكون جزءا من هذا المشروع المهم. ويمثل الفوز بهذا العقد المهم اعترافا جديدا بقدرتنا الثابتة. هدفنا هو ضمان التنفيذ المتكامل للمشروع بتحقيق "الهدف صفر" في صميم عملياتنا واغتنام الفرصة لترسيخ التزامنا تجاه تنمية المجتمع المحلي. سيوفر هذا المشروع أكثر من 180 فرصة عمل للمواطنين العراقيين بالإضافة إلى التدريب لصقل مهاراتهم وتوفير فرص متعددة للمقاولين المحليين، ونحن نتطلع إلى العمل مع فريق شركة غاز البصرة لتنفيذ المشروع بكفاءة."

 

 

وتتماشى الخطة الاستراتيجية لشركة غاز البصرة مع طموح الحكومة العراقية في تجميع ومعالجة كميات أكبر من الغاز المصاحب والحد من حرق الغاز مع تنويع تدفقات الإيرادات التي تولد المزيد من واردات الطاقة. ومع بدء مشروع منشأة البصرة للغاز الطبيعي المسال التي ستعلب دوراً فعالأً في تخفيض نسبة ثاني أكسيد الكربون التي من المحتمل أن تصل الى15 مليون طن في السنة وذلك عن طريق خفض كميات الغاز المحروقة حاليا. بالإضافة إلى توفير الطاقة، سيحقق مشروع منشأة البصرة للغاز الطبيعي المسال فوائد مجتمعية لمحافظة البصرة من خلال إمكانية توفير فرص عمل مع التركيز على المحتوى المحلي وزيادة دعم البيئة.

 

 

معلومات عن شركة غاز البصرة

شركة غاز البصرة هي مشروع مشترك لمدة 25 عاما بين شركة غاز الجنوب العراقية التي تمتلك 51٪ من الأسهم وشل 44٪ وشركة ميتسوبيشي 5٪. لقد تمكنت شركة غاز البصرة من الوصول إلى أعلى سقف إنتاج وصل إلى 1025 مقمق في اليوم، وهذا ما يكفي لإنتاج حوالي 3.5 جيجا وات من الكهرباء للمنازل والصناعات في العراق. وتقوم الشركة حاليا بجمع مايقارب 59% من الغاز المتاح من جولة التراخيص الأولى. وتعد شركة غاز البصرة المركز الرئيسي لجمع ومعالجة الغاز في جنوب العراق، مما يجعلها الشركة العراقية الرئيسية لمعالجة الغاز المصاحب والمصدر الرئيسي للهيدروكربونات المستخدمة لتوليد الطاقة. وتوفر الشركة حاليا 70% من الحاجة المحلية من الغاز البترولي المسال ومع تطوير قدراتها التصديرية ستدعم العراق لتنويع مصادر إيراداته من خلال تحويل العراق إلى مصدر لغاز البترول المسال والمكثفات (قامت شركة غاز البصرة بتجهيز 85 شحنة من غاز البترول المسال والمكثفات التي بلغت 685 كيلو طن).

ومنذ بدء العمليات في 2013 حتى سنة 2018 تمكنت الشركة بشكل كبير من خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المتولدة من إنتاج النفط في حقول جولة التراخيص الأولى ومنعت 70 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون من دخول الغلاف الجوي، كما ساهمت في تحويل الغاز المهدور والمحروق إلى طاقة كهربائية لملايين المنازل المحلية وهذا يعادل انبعاث مخلفات من 17 محطة طاقة تعمل بالفحم لمدة سنة كاملة أو الانبعاثات المحفوظة باستخدام 17,800 توربين رياح لمدة عام كامل.

 

معلومات عن الشركة سيجيم

تأسست شركة سيجيم في سنة 1962 وأساس عملياتها هو تقديم جميع أنواع الخدمات المتعلقة ببناء وتركيب المحطات وخطوط الأنابيب والمرافق المساعدة لنقل وتوزيع النفط والغاز والمياه على الصعيد الدولي.

 

وقد أكملت شركة سيجيم أكثر من 15 الف كم من تركيب خطوط الأنابيب و 25,000 طن من الصلب في المنشآت في جميع أنحاء العالم وهو حجر الزاوية في تاريخهم الغني. ولدى الشركة خبرة واسعة في مجموعة واسعة من الخدمات وهي:

-إداره المشاريع

-الهندسة والمشتريات لأعمال EPC (حوالي 200.000 ساعة/سنة)

-خطوط الأنابيب والتدفقات للنفط والغاز والمياه، بما في ذلك إصلاح خطوط الأنابيب الموجودة

-محطات الغاز والمرافق

-مرافق معالجة المياه

 

 

 

وأسست شركة سيجيم فرعها في البصرة- العراق منذ 2011 مع مخيم متكامل يمكن أن يستضيف ما يصل إلى 1000 شخص اعتمادا على القوى العاملة التي يحتاجها المشروع.

برمجة وتصميم المرام