تدريسي في جامعة البصرة يشارك في المؤتمر الأوربي للقضايا الاقتصادية في أذربيجان

تدريسي في جامعة البصرة يشارك في المؤتمر الأوربي للقضايا الاقتصادية في أذربيجان

شارك التدريسي في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة البصرة الدكتور احمد صدام في المؤتمر الأوربي للقضايا الاقتصادية الذي نظمته جامعة أذربيجان في العاصمة باكو.

 

ويهدف المؤتمر الى تبادل وجهات النظر في القضايا الاقتصادية المتماثلة بين الدول المشاركة في المؤتمر.

وتضمنت المشاركة القاء بحث حول (تحليل قياسي للعلاقة بين الاستيرادات والنمو الاقتصادي والسكاني في العراق - دراسة قياسية عن العلاقة بين الاستيراد والنمو الاقتصادي والسكاني في العراق للسنوات ١٩٨٦- ٢٠١٧) باستخدام منهج VAR و سببية كرانجر Granger Causality Approach.

واستنتج البحث المشارك ان النمو السكاني في العراق يشكل عامل غير مؤثر في زيادة الناتج المحلي الاجمالي كما ان الاستيرادات السلعية لها دور أساسي في التأثير في زيادة مستوى النمو الاقتصادي.

وتضمن المؤتمر اجتماعا مع المشاركين لبحث آليات التعاون مع الجامعة المنظمة للمؤتمر والجامعات المشتركة معها، فيما قدمت ثلاث دعوات رسمية للتعاون الأكاديمي مع الجامعة المذكورة لجامعة البصرة بالإضافة الى جامعة كوجالي التركية وجامعة WSB البولندية.

وجاء اختيار التدريسي في هذا المؤتمر لمكانته العلمية ولنشره عددا من البحوث ومشاركته بمؤتمرات محلية ودولية كمشاركته في الموتمر الدولي الثاني للأنشطة التجارية الدولية الذي عقد في كندا.

برمجة وتصميم المرام