لوك أويل تتوقع بدء الإنتاج التجاري من غرب القرنة بداية العام 2014

توقعت شركة لوك اويل الروسية ،  بدء الإنتاج التجاري من غرب القرنة/2 بداية العام المقبل 2014 ، فيما أكدت أنها مهتمة بالمشاركة في حقل كركوك النفطي وتتطلع للاستثمار في هذا الحقل الشمالي.

وقال رئيس العمليات الخارجية في لوك أويل اندري كوزياييف خلال قمة رويترز للاستثمار في روسيا هذا الأسبوع ، إن "الشركة تخطط للوصول إلى مستويات تجارية في إنتاج النفط من حقل غرب القرنة/2 في العراق في الربع الأول من 2014"، متوقعا أن "يجري التصدير بسهولة".

وأضاف كوزياييف أن "لوك أويل ستبدأ إنتاج أول كميات تجارية من غرب القرنة وستتجاوز 120 ألف برميل يوميا في الربع الأول من 2014" ، مؤكدا أن "ذروة إنتاج الحقل ستبلغ 1.2 مليون برميل يوميا".

وأشار كوزياييف الى "عدم وجود مخاطر متعلقة بالبنية التحتية في الوقت ألحاضر بعد تاكيدات قوية من شركة نفط الجنوب العراقية بأنهم سيتسلمون كل إنتاجنا من النفط"، لافتا الى ان "الشركة ولتقليص المخاطر ستقوم ببناء ثلاثة مستودعات للتخزين بطاقة 66 ألف متر مكعب لكل منها في الطوبة إضافة إلى خط أنابيب بطول 102 كيلومتر إلى الطوبة بطاقة 700 ألف برميل يوميا."

ولفت كوزياييف الى أن "الشركة مهتمة بالمشاركة في حقل كركوك النفطي في شمال العراق وتتطلع للاستثمار في هذا الحقل الشمالي".

وغرب القرنة-2 ثاني أكبر حقل نفطي غير مستغل في العالم باحتياطيات قابلة للاستخراج نحو 14 مليار برميل وله أهمية بالغة بالنسبة للاقتصاد العراقي.

وتسيطر لوك أويل على 75 بالمئة من غرب القرنة-2 وتبحث عن شريك ليحل محل شتات أويل التي قررت الانسحاب من المشروع العام الماضي.

واعلنت وزارة النفط في 11 ايلول الماضي توقيع اتفاقا مبدئيا في لتطوير حقل كركوك على الرغم من معارضة اقليم كردستان لهذا العقد. 

برمجة وتصميم المرام