لأول مرة .. صندوق الاسكان يمول 3 شركات استثمارية

بدأ صندوق الاسكان بتنفيذ خطوة تعد الاولى من نوعها تتمثل بالمشاركة في تمويل 3 شركات استثمارية لتنفيذ مشاريع سكنية في عموم المحافظات.

وقال مدير عام الصندوق التابع لوزارة الاعمار والاسكان ، برهان الدين سلمان البصام ان ادارة الصندوق توجهت الى خط الاستثمار لاول مرة في تاريخ الوزارة ، بناء على القانون رقم 11 لسنة 2004 الذي فعل خلال السنوات الماضية.

واضاف انه ووفقا لذلك فقد اقرض الصندوق شركات مستثمرة بقطاع السكن عند وصول نسب انجاز مشاريعها الى 25 بالمئة من الخطط المقرة ، ليدخل الصندوق بنسبة 50 بالمئة كشراكة من قيمة المشاريع ، مبيناً ان ادارة الصندوق وقعت عقوداً مع ثلاث شركات اجنبية وعربية لتمويلها بمبالغ ما سيحفزها على الاسراع بانجاز المشاريع السكنية.

البصام اكد ان المراحل الاولى لتلك المشاريع ستنجز خلال الاشهر التسعة المقبلة ، فيما ستنجز جميع اعمالها خلال عامين، منوها بان هذه المشاريع بالاضافة الى اقراض 30 الف مواطن ستسهم في زيادة المعروض من الوحدات السكنية وبما يقدم زخما لجهود الوزارة في حل ازمة السكن في البلاد ، فضلا عن ان الوزارة تواصل تنفيذ 65 مجمعا سكنيا. مدير صندوق الاسكان اوضح ان حصص الصندوق يتم تحديدها بحسب مراحل البناء كون هناك شركات قد يضم مجموع مشاريعها ثلاثة الاف وحدة سكنية الا انها في مراحل اقل منها ، مؤكداً ان شعور الشركات المستثمرة في مجال السكن بالجدية والضمانة الاكيدة دفع الكثير منها للتوجه بقوة نحو الصندوق لجذبه كممول ، ولتوفير مصداقية كبيرة للمشاريع نتيجة دخوله كطرف ممول فيها وسيسرع من انجاز المشاريع.

وبين ان عدداً كبيراً من الشركات الاستثمارية ووزارات ومؤسسات حكومية تطلب من الصندوق ان يدخل شريكاً في تمويل مشاريع السكن التي تريد انجازها لمنتسبيها ، مؤكداً ان العروض هي الان قيد الدراسة ، مذكرا ان الصندوق حقق نجاحات كبيرة في مدة قياسية وامسى مطوراً عقارياً تروج فيه معاملات تسلم القروض بشكل فاق عمل باقي المؤسسات العريقة المشابهة.

برمجة وتصميم المرام