بحضور رسمي و دبلوماسي.. محافظ البصرة يشارك في ملتقى السياب الابداعي ويؤكد ان الثقافة من اولويات الحكومة المحلية في المرحلة القادمة

بحضور رسمي و دبلوماسي.. محافظ البصرة يشارك في ملتقى السياب الابداعي ويؤكد ان الثقافة من اولويات الحكومة المحلية في المرحلة القادمة

امجد المطوري

برعاية الحكومة المحلية ووزارة الثقافة انطلقت اليوم في محافظة البصرة فعاليات ملتقى السياب الإبداعي وذلك ضمن إطار الاحتفاء بالمنجز الشعري للشاعر بدر شاكر السياب بمناسبة مرور خمسين عاماً على رحيله , و بمشاركة فعالة من جميع محافظات العراق وحضور رسمي ودبلوماسي.

وفي كلمة له بحفل الافتتاح الذي اقيم بقاعة عتبة بن غزوان وسط المحافظة قال محافظ البصرة :رغم كل المحددات التي تعيق عملنا نتيجة تأخر اقرار الموازنة العامة للبلاد آلينا الى ان نقيم هذا الملتقى احتفاء بهذا الشاعر الكبير الذي ترك بصمة واضحة في الشعر العربي.

واضاف الدكتور النصراوي : ان لدينا خطط متكاملة لدعم الثقافة والمثقفين والادباء لنخلق لهم بيئة مناسبة لكي يحلقوا في فضاءات الابداع بعنوان بصري مميز يليق بعراقة مدينتنا الحبيبة وارثها الادبي والحضاري , كذلك ان الباب مفتوح للمثقف البصري للمشاركة في بناء المجتمع الواعي ايماناً منا بضرورة ان تشارك هذه الشريحة المهمة في بناء المحافظة.

يذكر أن بدر شاكر السياب يعد أبرز رواد حركة الشعر الحر في العراق وعلى المستوى العربي، وقد ولد عام 1926 في قرية جيكور، وهو ينحدر من عائلة بصرية ذات وجاهة اجتماعية، ودرس اللغة العربية ومن ثم الإنكليزية في دار المعلمين ببغداد، وعمل مدرساً ومن ثم موظفاً إدارياً في مؤسسات عدة آخرها مصلحة الموانئ العراقية، وتوفي داخل المستشفى الأميري في الكويت عام 1964 بعد صراع مرير مع المرض، ودفن جثمانه بمقبرة الحسن البصري في قضاء الزبير، ومن دواوينه التي نشرها في حياته أزهار ذابلة، غريب على الخليج، الأسلحة والأطفال، حفار القبور، والمعبد الغريق.

 

برمجة وتصميم المرام