شمول ذوي الاحتياجات الخاصة بالقروض وإعانات شبكة الحماية

شمول ذوي الاحتياجات الخاصة بالقروض وإعانات شبكة الحماية

شملت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية المعاقين المسجلين ضمن قاعدة بياناتها بقروض المشاريع الميسرة، فضلا عن منحهم رواتب واعانات شبكة الحماية بنسبة 100 بالمئة، فيما باشرت محافظة بغداد تحويل احد المستشفيات في الكرخ ليكون مخصصا لمعالجة هذه الشريحة.

وزير العمل نصار الربيعي اوضح لـ"الصباح" ان الوزارة تضم 17 معهدا للإعاقة البدنية والعقلية والمكفوفين والعوق الفيزيائي موزعة ضمن 10 محافظات، موضحا ان المعاهد تستقبل المعاق فيها من عمر سنة الى 15عاما، والذي يخضع فيها الى دورات تدريبية لتنمية قدراته العقلية والبدنية.

وبين ان الوزارة اعدت خطة لدعم عمل الجمعيات التعاونية الانتاجية للمعاقين بالتنسيق مع الاسواق المركزية في مجال عرض المنتوجات وتخفيض نسبة العمولة الى خمسة بالمئة، موضحا بأن اربع ورش محمية وثماني جمعيات تعاونية في بغداد والمحافظات ترتبط بقسم الورش المحمية والجمعيات الانتاجية للمعوقين في دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، ستشارك بذلك. من جانبه بين النائب الفني لمحافظ بغداد جاسم موحان بخاتي لـ"الصباح" ان المحافظة وبالتنسيق مع وزارة الصحة باشرت تأهيل مستشفى للأمراض العامة في منطقة حي الرسالة بجانب الكرخ بهدف تحويله الى مستشفى مخصص لمعالجة ذوي الاحتياجات الخاصة حصرا اسوة بمستشفى ابن القف الذي يقدم الخدمات الصحية لهذه الفئة بجانب الرصافة، موضحا بان كلفة المشروع بلغت 450 مليار دينار.

 

في الشأن ذاته اشار المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين ستار نوروز خان لـ "الصباح" الى ان الوزارة طرحت ورقة عمل لتوفير احتياجات ذوي الاعاقة وضرورة الاهتمام بهذه الشريحة، لاسيما تدريب الموظفين في فروع الهجرة عن طريق اعداد دورات وورش عمل، وكذلك تخصيص منفذ خاص بهم لانجاز معاملاتهم في جميع مؤسسات الدولة.

برمجة وتصميم المرام