توقيع شركةُ غاز البصرة عقدًا مع مجموعة شمارة القابضة لتأمين إمدادات الكهرباء اللازمة لتشغيل معمل البصرة لتسييل الغاز الطبيعي.

توقيع شركةُ غاز البصرة عقدًا مع مجموعة شمارة القابضة لتأمين إمدادات الكهرباء اللازمة لتشغيل معمل البصرة لتسييل الغاز الطبيعي.

بيان صحفي

وَقَّعتْ شركةُ غاز البصرة في الرابع والعشرين من آب/ 2019 عقدًا مع مجموعة شمارة القابضة لتأمين إمدادات الكهرباء اللازمة لتشغيل معمل البصرة لتسييل الغاز الطبيعي.

أقدمتْ شركةُ غاز البصرة على إنشاء معمل البصرة الجديد لمعالجة الغاز الطبيعي (NGL) وذلك لزيادة الطاقة الاستيعابية الحالية بنسبه 40 % وهذا جهد كبير يهدف إلى توسيع البنية التحتية للغاز وتجهيز كميات أكبر من الغاز لإمدادات الطاقة للمستقبل في العراق.

وبهذه المناسبة صرح السيد فرتس كلاب مدير عام شركة غاز البصرة: "يسعدنا أن نرى ثمرة العقد الموقع بين شركة غاز البصرة ومجموعة شمارة القابضة التي ستوفر الكهرباء اللازمة لتشغيل معمل البصرة لتسييل الغاز الطبيعي. وسيحتوي المعمل الجديد على وحدتين لمعالجة الغاز ستحتاجان إلى حوالي 70 ميغاواط من الكهرباء لتشغيلهما بكفاءة. وبمجرد البدء في التشغيل سيقوم هذا المعمل بإنتاج الغاز لتغذية محطات الطاقة العراقية لتوليد ما يزيد على 1500 ميغاواط وهذا يكفي لتوفير الطاقة الكهربائية لمليون منزل في العراق" وأضاف السيد فرتس: "نتطلع إلى علاقة عمل طويلة وناجحة مع مجموعة شمارة القابضة والشركات التابعة لها (مؤسسة التمويل الدولية والهيدروكربون الأردن) ونجاح هذه الشراكة لم يكن ممكنًا إلا بدعم من وزارة النفط العراقية ووزارة الكهرباء وكذلك المساهمين في شركة غاز البصرة (شركة غاز الجنوب وشل وميتسوبيشي). نحن في شركة غاز البصرة، نعمل وفق المعايير الدولية، والسلامة في صميم كل ما نقوم به وهو أمر أساسي لنجاحنا"

وقد تحدث السيد علي شمارة الرئيس التنفيذي لمجموعة شمارة القابضة قائلاً: "هذا إنجاز مهم بالنسبة لنا، فللمرة الأولى في العراق ستعمل شركتان استثماريتان معًا لدعم وتطوير صناعة الغاز الطبيعي في العراق. حيث ستقوم مجموعة شمارة القابضة بتجهيز المحطة الفرعية في محطة الرميلة المستقلة لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 400/132 كيلو فولت بسعة 250 مليون فولت أمبير وذلك لتزويد معمل البصرة لتسييل الغاز الطبيعي لتشمل خطط توسيع المشروع في المستقبل. وهذا مثال حقيقي على التعاون المتبادل الذي يجمع بين الخبرات الوطنية العراقية والأجنبية، والذي سيضيف لبنة جديدة للبنية التحتية للطاقة في العراق. ونحن نتطلع إلى رؤية بناء شبكة كهربائية فعالة وتوفير فرص عمل للمواهب العراقية المحلية"

سيتم تركيب محولين آليين في محطة الرميلة المستقلة لتوليد الطاقة الكهربائية، وسيتم ربطهما بشبكة الغاز لتمكين تدفق الغاز العراقي من شركة غاز البصرة (بما في ذلك الغاز المنتج من معمل البصرة – لتسييل الغاز الطبيعي) إلى محطة ذات كفاءة عالية وفعالة لزيادة توليد الطاقة الكهربائية. ومحطة الرميلة المستقلة لتوليد الطاقة الكهربائية تَعملُ وتُشغَّلُ من قبل القطاع الخاص وتستخدم أحدث التكنولوجيا ولديها قدرة على أن تنتج 50٪ أكثر من الطاقة بنفس كمية الغاز المستخدمة في محطات الكهرباء الأخرى.

ولقد حققت شركة غاز البصرة تقدمًا ملحوظًا في خطتها التنموية مع أعلى سقف إنتاج وصل إلى مليار قدم مكعب قياسي في اليوم، وهذا أكثر من ثلاثة أضعاف الغاز المنتج منذ بدء العمليات في عام 2013. وسيلعب معمل البصرة الجديد لتسييل الغاز الطبيعي دورًا حاسمًا في الحدِّ من حرق الغاز في حقول الرميلة والزبير وغرب القرنة-1 في العراق، وزيادة إمدادات الغاز الجاف وقدرات تصدير الغاز الطبيعي. فامتلاك القدرة على معالجة المزيد من الغاز سيمكِّنُ شركة غاز البصرة من توفير إمدادات الغاز للمستهلكين العراقيين ما يحقق أقصى استفادة من الموارد الطبيعية للعراق. وسيتم بناء المنشأة الجديدة في منطقة الأرطاوي في البصرة وستصل طاقتها في معالجة الغاز إلى 400 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، وهذا سيدعم اجمالي إنتاج شركة غاز البصرة ليصل إلى 1.4 مليار قدم مكعب قياسي في اليوم.

معلومات عن شركة غاز البصرة

شركة غاز البصرة هي مشروع مشترك لمدة 25 عامًا بين شركة غاز الجنوب العراقية التي تمتلك 51٪ من الأسهم وشل التي تمتلك 44٪ وشركة ميتسوبيشي التي لها 5٪ من الأسهم. لقد تمكنت شركة غاز البصرة من الوصول إلى أعلى سقف إنتاج وصل إلى 1035 مقمق في اليوم، وهذا ما يكفي لإنتاج حوالي 3.5 جيجا وات من الكهرباء للمنازل والصناعات في العراق. وتقوم الشركة حاليا بجمع مايقارب 60% من الغاز المتاح من جولة التراخيص الأولى. وتعد شركة غاز البصرة المركز الرئيسي لجمع ومعالجة الغاز في جنوب العراق، مما يجعلها الشركة العراقية الرئيسية لمعالجة الغاز المصاحب والمصدر الرئيسي للهيدروكربونات المستخدمة لتوليد الطاقة.

وتسد الشركة حاليا 70% من الحاجة المحلية من الغاز البترولي المسال ومع تطوير قدراتها التصديرية ستدعم العراق لتنويع مصادر إيراداته من خلال تحويل العراق إلى مصدر لغاز البترول المسال والمكثفات (قامت شركة غاز البصرة بتجهيز 85 شحنة من غاز البترول المسال والمكثفات التي بلغت 685 كيلو طن).

ومنذ بدء العمليات في 2013 حتى سنة 2018 تمكنت الشركة من خفض انبعاث غازات الاحتباس الحراري المتولدة من إنتاج النفط في حقول جولة التراخيص الأولى ومنعت 70 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون من دخول الغلاف الجوي، وهذا يعادل انبعاث مخلفات من 17 محطة طاقة تعمل بالفحم لمدة سنة كاملة.

معلومات عن مجموعة شمارة القابضة

مجموعة شمارة القابضة (SHG) هي واحدة من أقدم وأكبر الشركات في الشرق الأوسط حيث تأسست في عام 1930. وعلى مر الزمن تطورت مجموعة شمارة القابضة إلى مجموعة متنوعة وطورت مجموعة من الشركات الرائدة في قطاعات النفط والغاز والطاقة والمياه والبنى التحتية.

 

 

برمجة وتصميم المرام