مدير مركز علاج الادمان : من مصلحة المدمن مراجعة المركز بهدف العلاج وتجنب المساءلة القانونية

مدير مركز علاج الادمان : من مصلحة المدمن مراجعة المركز بهدف العلاج وتجنب  المساءلة القانونية

 

إعلام ديوان محافظة البصرة / رائد محمد

يعد افتتاح اول مركز لعلاج الادمان في مستشفى الفيحاء العام في محافظة البصرة،  من الخطوات المهمة التي تهدف إلى علاج الإدمان على المخدرات بأنواعها، ومن  كلا الجنسين، سواء كانوا من شاغلي مؤسسة الاصلاح العراقية او مدنيين غير محكومين .

ولتسليط الضوء على عمل المركز، كان لإعلام ديوان المحافظة، لقاء صحافي مع مدير المركز الطبيب النفسي قصي المالكي الذي استهل حديثه قائلا : بالتعاون مع دائرة صحة البصرة وديوان المحافظة وبتمويل جزئي من شركة نفط البصرة، تم افتتاح مركز علاج الإدمان، وبواقع ردهتين تضمان (٢٢ سرير) للنساء و (٢٢ سرير) للرجال،

ويضم المركز عدداً من المرافق الترفيهية كالحدائق وملعب خماسي لكرة القدم واجهزة العاب المنضدة والعاب ترفيهية اخرى تساعد على علاج مرضى الادمان .

واشار إلى أن  خطوات العلاج تبدأ باستقبال المريض من قبل  اطباء متخصصين حائزين على شهادات دولية لعلاج الإدمان، ومن ثم تحديد حالة المريض واسلوب ومقدار العلاج، والذي سيتضمن مرحلتين، الاولى مرحلة إزالة السمية والآثار الانسحابية من المريض وتمتد من (١٠ ايام) الى( ٣٠ يوما) حسب حالة المريض، والمرحلة الثانية تتضمن العلاج النفسي الاسبوعي، وتمتد( من ٦ اشهر الى سنة)  لضمان عدم عودته للتعاطي مرة أخرى .

موضحا ان المدمن إنسان مريض يستحق العلاج، لذا من مصلحته إن يلجأ إلى المركز للتخلص من الإدمان، وبنفس الوقت يتخلص من المسالة القانونية . حيث لايعد المريض الذي يتعالج من الادمان مجرما، اما بالنسبة لشاغلي موسسة الإصلاح العراقية، فيتم اجبارهم على العلاج وفق القانون العراقي الذي صدر مؤخرا .

 

يذكر ان الحكومة المحلية تتعاون حاليا مع دائرة صحة البصرة  وشركة نفط البصرة  بصدد إنشاء مستشفى متخصص بالامراض النفسية في مركز المحافظة،يستوعب (٤٠٠ سرير) منها (٢٠٠ سرير) لعلاج الإدمان، والمئتان الاخريان لعلاج أمراض التوحد والامراض النفسية الأخرى .

 

 

برمجة وتصميم المرام