السيد وزير الداخلية يؤكد على وضع حد للنزاعات العشائرية

بواسطة عدد القراءات : 130
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
السيد وزير الداخلية يؤكد على وضع حد للنزاعات العشائرية

 

وزارة الداخلية / مديرية شرطة البصرة

عقد السيد وزير الداخلية الدكتور "ياسين طاهر الياسري في ديوان مجلس محافظة البصرة اجتماعاً بحضور السيد محافظ البصرة أسعد العيداني و رئيس وأعضاء مجلس المحافظة والسيد قائد شرطة محافظة البصرة الفريق رشيد فليح وعدد من شيوخ ووجهاء العشائر.

نوقش فيه مجمل الأوضاع الأمنية التي تمر بها محافظة البصرة ، وتطرق إلى مسألة ما يسمى بـ (الدكة) والنزاعات العشائرية التي تؤدي إلى سقوط عدد من الضحايا ودعا سيادته شيوخ ووجهاء العشائر إلى حل النزاعات العشائرية بالطرق السلمية ، لافتاً إلى : إن وزارة الداخلية ستعمل على فرض سلطة الدولة باستخدام القوة مع كل من يخالف القانون إذا لم تنفع الحلول السلمية.

كما وأشار سيادته إلى إن المشكلات العشائرية لا تهدد السلم الأهلي في محافظة البصرة فحسب بل وتؤثر أيضاً على اقتصاد العراق كونها تعتبر الشريان الاقتصادي للبلاد بأكملها ، مؤكداً إن الأجهزة الأمنية في المحافظة ستتعامل بحزم مع كل من يحاول العبث بأمن وسلامة المواطنين.

وقد أبدى شيوخ و وجهاء العشائر في محافظة البصرة استعدادهم للتعاون مع الأجهزة الأمنية من أجل سيادة سلطة الدولة وفرض القانون على الجميع ، معلنين عن سعيهم للحد من ظاهرة (الدكة) العشائرية في المحافظة.

 

كذلك عُقد  اجتماعا امنيا في ملعب البصرة الدولي بحضور السيد قائد شرطة محافظة البصرة الفريق رشيد فليح لوضع خطة امنية خاصة لاحتضان مباريات منتخبنا الوطني بكرة القدم للتصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم ونهائيات كأس آسيا والتي ستقام في ملعب البصرة الدولي.

كما نوقش عدد من الإجراءات الأمنية والخدمية مع وزارة الشباب والرياضة والخاصة باستعدادات المنافسات المرتقبة .

واكد السيد قائد شرطة محافظة البصرة و المنشآت في الاجتماع على ان شرطة البصرة على اتم الاستعداد والجاهزية لحفظ كافة الممارسات التي ستقام فيها وكذلك سلامة وامن كافة الوفود الخارجية و الداخلية .

 

وكذلك عقد السيد قائد شرطة محافظة البصرة الفريق رشيد فليح مؤتمرآ موسعآ لشيوخ و وجهاء قضاء المدينه حول مكافحة ظاهرة النزاعات العشائرية حفاظا على امن وسلامة المواطنين لما للعشيرة من دور بارز في دعم الحكومة وإسنادها في تطبيق القانون وحفظ السلم والتعايش والتآخي بين جميع مكونات الشعب العراقي تحت مظلة دولة ترفع شعار القانون فوق الجميع ورفض التطرف والتهجير وخرق العادات والتقاليد.
واكد السيد قائد شرطة محافظة البصرة على ضرورة الدعوة لوحدة الصف والوقوف يدا واحدة في حفظ الامن والاستقرار من خلال تطبيق القانون وان يكون السلاح فقط بيد القوات الامنية وعدم إطلاق العيارات النارية في جميع المناسبات

حيث رحب شيوخ العشائر الذين حضروا المؤتمر بهذه المبادرة والجهود التي تبذل من اجل بصرة امنة مستقرة موحدة.

 

وضمن البرنامج الأسبوعي ليوم الاثنين من كل أسبوع التقى السيد قائد شرطة محافظة البصرة الفريق رشيد فليح وجبة جديدة من الضباط والمنتسبين والمواطنين الذين قدموا أمام أنظاره عدد من الطلبات وقد تم الاجابة عليها وفقاً للصلاحيات القانونية والإدارية.
وشدد سيادته في ذات الوقت على ضرورة اﻻجابة على الطلبات كافة وعدم اهمال اي طلب شريطة توفر اﻻسس القانونية.

 

كما استقبل السيد قائد شرطة محافظة البصرة الفريق رشيد فليح في مكتبه وفد من الوقف السني في المنطقة الجنوبية وجاءت الزيارة للتواصل الاجتماعي في اطار توثيق العلاقات و الترابط مع المجتمع البصري .

 

واخيرا استقبل السيد قائد شرطة محافظة البصرة و المنشآت الفريق رشيد فليح في مكتبه اللواء قاسم خزعل التميمي مدير شرطة الطاقة واللواء الحقوقي محمد بردي القريشي مدير شرطة السكك وجرى خلال اللقاء بحث عددا من المواضيع ذات الاهتمام المتبادل وسبل تعزيزها لحفظ أمن واستقرار محافظتنا الفيحاء.