دولتان عربيتان ضمن الاقتصادات الأقوى عالمياً في 2024

بواسطة عدد القراءات : 388
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دولتان عربيتان ضمن الاقتصادات الأقوى عالمياً في 2024

متابعات - ديوان محافظة البصرة 

نشرت وكالة «بلومبرغ» موخرا تقريرا بشأن الدول العشرين، التي ستهيمن على الاقتصاد العالمي بحلول عام 2024، ومن ضمنها دولتان عربيتان هما مصر والسعودية.
ومن المتوقع أن يشهد الاقتصاد العالمي خلال السنوات الخمس المقبلة تباطؤا في النمو، وذلك في ظل التوترات التجارية. وسيؤثر نمو الاقتصاد العالمي الضعيف، المتوقع انخفاضه هذا العام إلى 3%، على معظم اقتصادات العالم، وفقا لتقديرات أصدرها هذا الأسبوع صندوق النقد الدولي.
ونقلت «بلومبرغ» عن التقديرات أنه من المتوقع أن يستمر التباطؤ في نمو الاقتصاد الصيني، وسيكون مساهما أصغر في نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي على المدى القريب.
وتقول الوكالة إنه من المتوقع أن تنخفض حصة الصين من نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي من 32.7% في 2018 – 2019 إلى 28.3% بحلول العام 2024. أما عن الولايات المتحدة فتوقعت «بلومبرغ» أن تتراجع مساهمتها في نمو الاقتصاد العالمي من المرتبة الثانية في 2019 إلى المرتبة الثالثة في 2024، إذ ستسهم بعد خمس سنوات بـ9.2% من نمو الاقتصاد العالمي.
بالمقابل من المتوقع أن ترتفع مساهمة الهند إلى 15.5%، إذ تعد من الدول الواعدة في النمو الاقتصادي في المستقبل.
وقال صندوق النقد الدولي إن محركات النمو الجديدة بين أكبر 20 دولة خلال خمس سنوات ستشمل تركيا والمكسيك وباكستان والسعودية ومصر، في حين أن إسبانيا وبولندا وكندا وفيتنام ستغادر القائمة.