قائمقام قضاء الزبير : إحالة المرحلة الثانية من مشروع الزبير المتكامل إلى شركة محلية، وتواصل العمل بعدد آخر من المشاريع

بواسطة عدد القراءات : 1270
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قائمقام قضاء الزبير : إحالة المرحلة الثانية من مشروع الزبير المتكامل إلى شركة محلية، وتواصل العمل بعدد آخر من المشاريع

 

إعلام ديوان محافظة البصرة/ رائد محمد

قال قائمقام قضاء الزبير "عباس ماهر": إن الايام القادمة ستشهد تنفيذ المرحلة الثانية، من مشروع الزبير المتكامل بعد احالته إلى شركة النرجس ، جاء ذلك خلال لقاء صحافي مع إعلام ديوان المحافظة، حيث بين إن المرحلة الثانية، ستتضمن تنفيذ بنى تحتية متكاملة في مناطق الخطوة والجاهزة والعسكري والصحفيين والبلديات و ٩ نيسان فضلا عن مناطق حي الحسين والمربد القديم والجديد و حي القائد المنتظر .

لافتا،  إلى أن المرحلة الأولى، شهدت تلكؤاً من قبل الشركة المنفذة،  ما استدعى وضع حلول قانونية عاجلة، والتي ستناقش من قبل المجلس الوزاري للبت فيها وتحويل المشروع لمحافظة البصرة .

 واضاف ان خطة عام ٢٠٢٠ الخاصة بأموال المنافع الاجتماعية، ستتضمن انشاء متنزهات وحدائق ومدارس و ( ١٢ بناية) حكومية،  فضلا عن إنشاء جسر يربط المنطقة القديمة بالجديدة .

وأشار، إن العمل يتواصل في مشروع تأهيل الطريق الرابط بين قضاء الزبير _ سفوان من قبل إحدى الشركات الإماراتية،  فيما تم احالة تنفيذ مشروع طريق سفوان _ الطريق السريع الى الشركة ذاتها .

ونوه" ماهر"، إلى أن السبب الرئيس لشحة المياه في القضاء هو أعمال الصيانة في محطتي  "R0" والشعبية   وتبديل الشبكات القديمة المتهالكة .

وفي سياق آخر، قال "ماهر ": إن حصة القضاء من توظيف الشباب العاطلين عن العمل بلغت (٤٠٠٠ عاطل)، تم توظيفهم في دوائر الدولة ضمن الـ( ٣٠٠٠٠ الف وظيفة)، التي أطلقتها الحكومةالمحليةمؤخرا ،  فيما تم توظيف (٤٠٠ عاطل) عن العمل في الشركات النفطية الاستثمارية .

هذا واستعرض قائمقام قضاء الزبير ملف الاسكان قائلا ان العتبة الحسينية ستباشر بانشاء (٢٠٠٠ وحدة سكنية)، بالقرب من منطقة طلحة على مساحة تقدر بـ( ٤٠٠ دونم)، دعما للعوائل الفقيرة والمتعففة،  فيما يتم التحضير لانشاء (١٠٠٠٠ وحدة سكنية)، ضمن الاتفاقية العراقية الصينية والتي ستخصص كسكن بديل عن  العشوائيات .