وزير النقل يعلن الفاو منطقة اقتصادية عالمية متكاملة تتضمن الميناء

بواسطة عدد القراءات : 184
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزير النقل يعلن الفاو منطقة اقتصادية عالمية متكاملة تتضمن الميناء

متابعات – ديوان محافظة البصرة

أعلن وزير النقل عبد الله لعيبي، تبني الوزارة جعل الفاو شبه جزيرة لمنطقة عالمية اقتصادية تتضمن الميناء ومنطقة اقتصادية متكاملة، مشيراً إلى أن ميناء الفاو يرتبط بإنشاء تلك المنطقة الرديفة والطريق البري والمدينة السكنية لعمال الميناء.

 وقال لعيبي في تصريح، إنه “بعد قرار لمجلس الوزراء، استملكنا الأراضي لخط سكة فاو- بصرة بطول 100 كم مجاناً من وزارة المالية والبلديات، وهذه الاستملاكات واحدة من الوثائق القياسية المطلوبة للإدراج ضمن الخطة الاستثمارية للدولة، فذهبنا الى وزارة التخطيط بمشروع متكامل بما يخص السكة”.

واضاف “نحن حالياً تبنينا الفاو شبه جزيرة لمنطقة عالمية اقتصادية تتضمن الميناء ومنطقة اقتصادية متكاملة ووضعنا لها خطة متكاملة تضم صناعات خفيفة ومتوسطة ومصفى وتضم مناطق زراعية وتضم مطاراً”.

وتابع لعيبي “لم يغب عن بالنا ان الأيدي العاملة في هذه الصناعات في مراحلها المتقدمة من الآن الى 75 سنة مقبلة من العمل، ستحتاج إلى سكن، فاتخذنا تخطيطاً حضرياً لإنشاء مدينة سكنية عامودية وساحلية هي المدينة الساحلية الأولى في العراق التي ستستوعب اكثر من300 ألف مواطن أو ساكن من خلال 90 ألف وحدة سكنية”.

وأشار إلى أن “المدينة السكنية من الممكن أن تربط على مراحل وتحتاج الى طريق بري يصل هذا الميناء بالطرق الموجودة حالياً لاسيما الطريق الدولي السريع سفوان- ام قصر- بغداد الحدود السورية الأردنية وأيضاً خطوط السكك الحديد الموجودة”.