أدباء البصرة وكتابها يحتفون بـ" جنوب خط ... ٣٣ "

أدباء البصرة وكتابها يحتفون بـ" جنوب خط ...  ٣٣  "

 

إعلام ديوان  محافظة البصرة / مصطفى حميد جاسم .

حضور المرأة  الأديبة  البصرية،   يضع خطواته على جادة الطريق،  وينشط باستمرار ، يصنع له حيزا  واضحا في منجز الابداع البصري، وقد خصص اتحاد أدباء وكتاب البصرة نشاطه الأسبوعي لغرض الاحتفاء بالمجموعة القصصية الموسومة" جنوب خط ... ٣٣"  للقاصة  خولة الناهي،  وسط حضور  واسع وكبير من قبل الأدباء والمثقفين.

 حيث أدار  الجلسة  القاص والروائي نبيل جميل مشيرا  في تقديمه، إلى أن  جلسة  اليوم  هي جلسة  احتفائية بالقاصة " خولة الناهي " ، التي تميزت قصصها  بنوع من  "الفنتازيا والخيال"، فضلا  عن وجود الجملة القصصية والتكثيف  اللغوي ، وقد أصدرت الناهي من قبل مجموعة قصصية حملت عنوان " لائحة بأسماء الملائكة"، وها نحن اليوم  نحتفي بمنجزها  القصصي " جنوب خط  ٣٣".

 فيما تحدثت القاصة  خولة الناهي  عن تجربتها القصصية  بالقول:  بدأت القراءة  في وقت مبكر، بعد أن اتخذنا من مكتبة المدرسة صفا دراسيا، ماشجعني ذلك على أن استعير بين فترة واخرى  كتاباً ادبياً، ولأنني بكالوريوس آداب  انكليزي، فقد  افادتني الدراسة بدرجة كبيرة في  صقل موهبتي، بعد أن اطلعت  على الأدب الروسي، ولعل  نخبة  من الأساتذة  الأكفاء    الذين تتلمذت على ايديهم،  منهم...  د. صبار  سعدون ، وشهاب أحمد  قد ساهموا  بإغناء تجربتي الأدبية .

وعرجت "الناهي"، على ممارستها الترجمة  في   الشعر  وبعض النصوص القصصية.

القاص محمد سهيل أحمد قال :  إن  غلاف الكتاب  هو دون مستوى  نصوص المجموعة، والمفتتح  يوحي   بهيمنة المكان.، والقاصة   طاقة سردية متجددة .

فيما أوضح الناقد مقداد مسعود رايا  قال فيه :  إن المجموعة، تتميز بمزدوج وظيفي، وخمس قصص تميزت  باقتصادها في الأسلوبية وجمالية في النص واللغة الإيحائية  .

 الناقد جميل الشبيبي كان له رأيا  أشار فيه،   تعتبر قصة  " صاحب الميزان  التي تحتويها المجموعة   مبنية بناءً شفافا؛ فضلا عن كونها واقعية والسارد  فيها سارد خارجي . 

فيما كان للقاص محمد خضير وجهة نظر  أكد فيها، إلى أن  مشكلة كاتب القصة  ليس  في كتابة قصة!، وإنما ينحصر ذلك  في كيفية جمع النصوص القصصية في كتاب، واعتقد إن" الناهي"، وعت هذه المشكلة حيث جمعت قصصها بناظم  بنائي  هو "الهاشتاك".

  وكان لبعض الادباء  آراء أخرى في  هذا  الخصوص، ومنهم  ،  القاصة  ميرفت الخزاعي ، الناقد عبد الغفار العطوي، والناقد الفني خالد خضير ود. عباس الجميلي والشاعرين هيثم جبار  وعبود هاشم .

ومسك ختام الاحتفائية...  كرمت القاصة المحتفى بها،  بشهادة تقديرية  من قبل  اتحاد أدباء وكتاب البصرة .

برمجة وتصميم المرام