محطة كهرباء شط البصرة الغازية تسهم باستقرار الطاقة الكهربائية في المحافظة

محطة كهرباء شط البصرة الغازية تسهم باستقرار الطاقة الكهربائية في المحافظة

 

إعلام ديوان محافظة البصرة / رائد محمد

تعتبر محطة كهرباء شط البصرة والشعيبة الغازية، السبب الرئيس لاستقرار الطاقة الكهربائية في المحافظة،  بعد دخول عشر وحدات إنتاجية للعمل بداية عام ٢٠١٦ .

وقال مدير المحطة المهندس "علي قاسم جمري":  إن العمل بإنشاء هذه  المحطة بدأ عام ٢٠١٢ ، واستمر لغاية عام ٢٠١٥، حيث تم افتتاح أربع وحدات إنتاجية،  فيما شهد عام ٢٠١٦ افتتاح عشر وحدات إنتاجية، ما أسهم في استقرار الطاقة الكهربائية في المحافظة،  وأدى ذلك الى تجهيز المواطن البصري ب٢٢ ساعة يوميا من الطاقة الكهربائية.

مبينا ان المحطة تعمل بثلاثة أنواع من الوقود،  ( الغازي ، والكازوئيل ، ووقود HFO الثقيل )،  منوها إلى انه نظرا لشحة الوقود الغازي وارتفاع أسعار الكازوئيل تم الاعتماد على وقود HFO الثقيل ، الذي يصل بإنتاج الوحدات العشر الى (٩٥٠ ميكا واط)، تجهز إلى الشبكة الوطنية .

لافتا إلى أن تشغيل المحطة في الفترة الأولى لاقى صعوبات فنية، نظرا لكثرة الشوائب في الوقود الثقيل ما استدعى تدخل حكومة البصرة المحلية، وعلى رأسها رئيس الحكومة التنفيذية المهندس أسعد العيداني، حيث تم عقد اجتماع مع المسؤولين النفطيين وتم معالجة المشكلة فنيا، من خلال اضافة مواد لتنقية الشوائب .

منوهاً،  انه من المؤمل أن يتم زيادة الانتاج نهاية العام الحالي، حيث سيتم اضافة اضافة وحدات مركبة ( الكيما سايكل )، والعمل مستمر حاليا بالمشروع وصولا الى تحقيق زيادة انتاج بمقدار (٦٥٠ ميكا واط).

وفي نهاية اللقاء طالب مدير المحطة، الحكومة المحلية ان يتم تجهيز المحطة بعدد من  الكرفانات، لاستيعاب  الموظفين الجدد البالغ عددهم ١٨٠٠ موظف ، مثمناً في الوقت ذاته، جهود الحكومة المحلية في دعم قطاع الإنتاج الكهربائي .

برمجة وتصميم المرام