النقل تضع حجر الأساس لمشروع نفق سير المركبات تحت الماء في البصرة... يعد الأول من نوعهِ بالشرق الأوسط

النقل تضع حجر الأساس لمشروع نفق سير المركبات تحت الماء في البصرة... يعد الأول من نوعهِ بالشرق الأوسط

إعلام ديوان محافظة البصرة/مصطفى محمد الأسديّ

وضعت وزارة النقل، اليوم الأحد، حجر الأساس لمشروع (نفق الحرير) في محافظة البصرة، وبحضور معالي وزير النقل "عبدالله لعيبي" و معالي وزير التخطيط "نوري صباح الدليميّ"، ورئيس لجنة الخدمات النيابيّة "وليد السهلانيّ"، ويعد المشروع هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

وقال "لعيبي" في بيان له تلقى إعلام الديوان نسخةً منه: إنه “سنباشر بالمرحلة الاولى من مشروع انشاء نفق قناة الزبير (حوض تصنيع القطع الخرسانية) بموجب العقد المبرم مع شركة دايوو الكورية وباشراف شركة تكنتال الاستشارية الإيطالية”.

وأضاف أن “النفق يعتبر الاول من نوعه في الشرق الاوسط كنفق للمركبات تحت الماء بطريقة صب وتعويم القطع الخرسانية وتنزيلها الى قاع القناة”، موضحاً ان “طول النفق يبلغ  2,5 كم بضمنها المقربات والسطح العلوي وسيكون سطح النفق بعمق 16متر تحت الماء بينما سيكون قاع النفق بعمق 31 متر”.

وتابع، أن “النفق يتكون بشكل رئيسي من 10 وحدات صندوقيه طول الواحده 125متر وبعرض 35 متر وارتفاع 11,5 متر”، مشيرا إلى أن “هذه القطع سيتم صبها في حوض خاص يتم تنفيذه لهذا الغرض”، مبينا ان “ابعاد الحوض 300*400 متر من الاسفل ويحفر بعمق يصل الى 18متر على شكل ميل متدرج بعد سحب المياه منه ، اخذين بنظر الاعتبار ضعف التربة، وتصب قاعدته لكي تكون جاهزة لصب القطع الصندوقية”.

وأشار إلى أن “النفق مصمم لعرض ثلاث ممرات بكل اتجاه مع ممر خاص بالخدمات والطوارئ”، مؤكدا ان “الوزارة تسعى جاهدة من اجل تطوير البنى التحتية لمعظم تشكيلاتها سيما الموانئ العراقية عبر منظومة عمل متكامل تهدف الى استخدام الاساليب المتطورة الحديثة في آلية العم

برمجة وتصميم المرام