ضمن مشاريع 2019.. إحالة 300 مشروع في قطاعات الصحة والتربية والأمن والعدالة والسكن

بواسطة عدد القراءات : 3859
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ضمن مشاريع 2019.. إحالة 300 مشروع في قطاعات الصحة والتربية والأمن والعدالة والسكن

المركز الإعلامي 

أوضح مسؤول شعبة المباني في ديوان محافظة البصرة، المهندس رعد يوسف عساف، عن وجود (300)مشروع للمباني في قطاع التربية والصحة والامن والعدالة.

وقال عساف للمركز الإعلامي": مشاريعنا لعام 2019 في شعبة المباني تشمل قطاعات التربية والصحة والامن والعدالة، وبواقع (300- مشروع أحيل  اغلبها للتنفيذ، منوها إلى وجود (230)مشروع إنشاء مدرسة ومشروع الألف دار سكنية، ومشروع إنشاء مراكز صحية ومراكز شرطة ودور للعدالة.

وتابع عساف قائلا:" تبلغ كلفة انشاء المدرسة ذات( 18) صف بثلاثة طوابق بحدود مليار و500 مليون، أما المدارس النموذجية ذات الـ(24) صف بثلاثة طوابق فتبلغ كلفتها بمليارين و250 مليون دينار.

واضاف:" هناك مدارس تراوحت نسب الانجاز فيها بين 60 إلى 75% ولم يتبقى سوى مراحل التشطيب،

 ومدارس أخرى نسب انجازها تتراوح بين 50 الى 60% وهناك تنافس بين الشركات المنفذة لاكمال العمل، متوقعا أن يتم إكمال أغلب هذه المشاريع قريبا كي تدخل هذه المدارس للقطاع التربوي مع بدء العام الدراسي القادم.

وحول مشاريع قطاع قطاع الامن والعدالة، فبين إن المشاريع حققت نسب إنجاز مختلفة، بعضها وصل العمل إلى 30% وبعضها وصل إلى أكثر من  70% ولم تتأثر بالتوقف،  ومن المؤمل إكمالها قريبا مع عودة العمل حاليا.

ونوه إلى وجود أربعة إلى خمسة مشاريع لم تكن لها أراضي، فتأخر العمل بها، وحسب توجيهات محافظ البصرة، تم تخصيص أراضي لها من أملاك المحافظة، وتم الاحالة وانطلق العمل فيها مؤخرا.

وأشار إلى أن محافظة البصرة كانت سباقة في انشاء وحدات السكن الواطئة الكلفة لتوزيعها على العوائل الفقيرة، إذ تمت احالة مشروع لاحدى الشركات التركية لانشاء الف وحدة سكنية بكلفة اجمالية 43 مليار و840 مليون دينار في ناحية السيبة، وبمدة عمل تصل الى 480 يوم، ضمن مشاريع استراتيجية لمكافحة الفقر، ومن تخصيصات المحافظة لعام 2019.

لافتا إلى أن الشركة باشرت بالعمل الذي سيكون بطريقة البناء الجاهز، وسيكون مساحة كل وحدة سكنية 200متر مربع وبمساحة بناء  لاتقل عن 100 متر.

 

لافتا إلى أن هذا المشروع سيضم وحدات سكنية اضافية في مناطق مختلفة من البصرة في مقدمتها ناحية الامام الصادق شمالي المحافظة، ومشروع آخر في قضاء شط العرب تنفذه العتبة الحسينية مع كافة الخدمات.