محافظة البصرة تعلن مواصلة العمل في تنفيذ 15 مشروعاً في قطاع الطرق والجسور

بواسطة عدد القراءات : 127
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
محافظة البصرة تعلن مواصلة العمل في تنفيذ 15 مشروعاً في قطاع الطرق والجسور

المركز الإعلامي

تواصل الكوادر الفنية والهندسية في شعبة الطرق والجسور، متابعة تنفيذ المشاريع ذات العلاقة، في أقضية ونواحي المحافظة، جاء ذلك على لسان مسؤول الشعبة المهندس داخل خلاطي نصيف.

وقال" نصيف" للمركز الإعلامي: " بعد صدور توجيهات محافظ البصرة المهندس أسعد العيداني، لإعادة العمل لمواقع المشاريع في مختلف المناطق، وصدور تعليمات خلية الأزمة بتخفيف الحظر إلى الجزئي.

باشرت الكوادر الفنية والهندسية في شعبتنا، بمتابعة الأعمال في مجال مشاريع الطرق والجسور، المحالة ضمن خطة موازنة 2019 والتي يبلغ عددها( 15) مشروعا.

لافتاً إلى أن إعادة العمل شمل أيضا المشاريع القديمة المتوقفة بسبب القرار 347 في 2015 بسبب الأزمة المالية السابقة.

وأضاف، " إن المشاريع التي تمت متابعتها في قضاء المديّنة، تشمل مشروع توسعة سدة العلم في القضاء، إلى جانب إنشاء جسر حديدي في مركز القضاء، ومشروع إنشاء جسر يربط منطقة السالم على نهر عنتر وإنشاء جسر الحاج صالح وصيانة جسر المدينة الكونكريتي، وإنشاء جسر حديدي في منطقة السودان مع إنشاء طريق بطول( 1.5 كم")، مشيرا إلى متابعة مشروع إعادة تأهيل طريق أم قصر-سفوان والبالغ طوله (16.5 كم)، وهو من المشاريع المهمة في البصرة، والذي وصل إلى نسب إنجاز متقدمة، وبكلفة إجمالية تبلغ 70 مليار دينار.

وذكر، إن من المشاريع المهمة التي تتابعها الشعبة، هي مشروع إكمال الفتحة الملاحية لجسر الشهيد كنعان التميمي على شط العرب والذي تأخر العمل فيها لحين إنجاز الجسر المعلق( جسر الشهيد الصدر)، وقد انجزته شركة إبن ماجد العامة ومن المؤمل افتتاحه خلال شهر واحد، والذي سيعمل على تقليل الاختناقات المرورية بين قضاء شط العرب ومركز المدينة.

واشار إلى أن المشاريع تشمل ايضا إنشاء مجموعة طرق بمركز قضاء شط العرب، وإنشاء مجموعة طرق في منطقة الحوطة بطول( 10 كم)، بالإضافة إلى إنشاء مجموعة من الطرق في قرية السلام بالدير، وإنشاء جسر حديدي بمنطقة الطويل بالدير بطول (24 متر)، وإنشاء مجموعة من الطرق في منطقة الصالحية.

وذكر إن الشعبة استلمت قبل الأزمة الصحية، مشروع صيانة طارئة لجسر الزبير الكونكريتي بعد معالجة التخسفات وإصلاح الجسر لتقليل الاختناقات التي كانت على الجسر.

وعن المشاريع التي كانت متوقفة وأُعيد العمل اليها بسبب القرار 347، بسبب الأزمة المالية في 2015، ذكر إن إعادة العمل شمل مشروع تصميم وتنفيذ جسر النجيبية الكونكريتي والذي تبلغ كلفته 21 مليار وتصل نسبة انجازه الى 85%، ويجري الان العمل بنصب الفتحة الملاحية لهذا الجسر، إلى جانب عودة العمل بتأهيل طريق بصرة-عمارة بجانبيه الذهاب والاياب، ونصب العلامات المرورية وبكلفة إجمالية تبلغ 19 مليار ونسب الانجاز تجاوزت الـ 70%.

وبين إن العمل يتواصل بانشاء الممر الثاني لطريق بصرة-الفاو، بطول( 25 كم)، والذي تم تحويله لشركة منفذة أخرى بعد تلكئ السابقة، وتبلغ كلفته 24 مليار دينار ونسبة الإنجاز وصلت الى 55%، إلى جانب عودة العمل في مشروع تصميم وتنفيذ الممر الثاني لطريق المديّنة –الجبايش بطول (14 كم) وكلفته تصل إلى 13 مليار ونسبة إنجاز وصلت إلى 70% .