في حوار تلفزيوني العيداني: تفكيرنا بافتتاح منفذ الشلامجة لاغراض تجارية وانسانية تخدم اهل البصرة

بواسطة عدد القراءات : 595
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
في حوار تلفزيوني العيداني: تفكيرنا بافتتاح منفذ الشلامجة لاغراض تجارية وانسانية تخدم اهل البصرة

المركز الإعلامي

دافع محافظ البصرة المهندس اسعد العيداني، عن توجه خلية الازمة المحلية في المحافظة لاعادة افتتاح منفذ الشلامجة الحدودي لاغراض تجارية، جاء ذلك خلال لقاء مع الدكتور نبيل جاسم في برنامج "اقصر الطرق" الذي يقدم على قناة الشرقية.
وقال العيداني:" جاء تفكيرنا باعادة افتتاح منفذ الشلامجة مع الجارة ايران، لاسباب تجارية وانسانية، تخدم البصرة بالدرجة الاساس، ومن ثم المحافظات الجنوبية"، لافتا الى ان المواطن البصري يتحمل تكاليف نقل البضائع التي تدخل العراق عن طريق المنافذ الحدودية في اقليم كوردستان، في ظل ازمة اقتصادية خانقة.
وتابع:"تكاليف النقل المتزايدة، وازدياد اعداد العاطلين عن العمل، من الذي كانوا يعملون في المنفذ، هي السبب الرئيسي لخطة اعادة افتتاح منفذ الشلامجة"، منوها الى الخطة كانت تتضمن ان يكون التبادل في منطقة التبادل التجاري، بوجود فرق طبية وامنية ودون حدوث اي تلامس او تواجه بين مواطني الدولتين.
وذكر ان البصرة كانت تخطط لان يكون الافتتاح يوم 15 من الشهر الجاري، لكن اجتماع خلية السلامة والصحة الوطنية إرتأت من خلاله ان يتأجل الافتتاح لما بعد عيد الفطر المبارك".
وعن اسباب اغلاق المنافذ، اوضح ان البصرة سارعت باغلاق المنافذ سواء مع ايران أو الكويت او المنافذ البحرية، خوفا من انتقال الفايروس لداخل البلد، خصوصا وانه مجهول للعالم.