محافظ البصرة يعلن إعادة افتتاح منفذ الشلامجة الحدودي للتبادل التجاري

محافظ البصرة يعلن إعادة افتتاح منفذ الشلامجة الحدودي للتبادل التجاري

 

المركز الإعلامي

 

أعلن محافظ البصرة المهندس أسعد العيداني، إعادة افتتاح منفذ الشلامجة الحدودي، بعد إغلاق دام أربعة اشهر، مؤكدا على أن العمل فيه سيخصص للتبادل التجاري.

 

وقال العيداني للمركز الإعلامي:  نشهد اليوم إعادة افتتاح منفذ الشلامجة الحدودي مع الجارة إيران، بعد صدور موافقات رئيس مجلس الوزراء ولجنة السلامة والصحة الوطنية العليا.

 

وأضاف، افتتاح المنفذ سيخفف الضغط على تجار البصرة والجنوب وعلى المواطنين بصورة عامة، بعد أن كان الاستيراد يتم عن طريق منافذ إقليم كردستان العراق، مما يسبب إضافة مبالغ كبيرة للنقل ويضاعف الوقت والجهد.

 

وأشار إلى أن هيئة المنافذ الحدودية و حكومة البصرة المحلية أنجزت كل المستلزمات لافتتاح المنفذ منذ أسابيع، لافتا إلى أنه سيتم منع حدوث أي تلامس في المنفذ.

 

وذكر إن الجانب الإيراني خصص منظومة متنقلة لتعفير البضائع التي ستصل لساحات التبادل ويتم إنهاء إجراءات الدخول والاخراج الكمركي دون حدوث تلامس.

 

المعاون الإداري لمنفذ الشلامجة الحدودي العميد عدنان عبد جاسم، وجه الشكر لرئيس مجلس الوزراء ومحافظ البصرة ومدير هيئة المنافذ الحدودية على جهودهم في إكمال مستلزمات إعادة افتتاح المنفذ.

 

وذكر،  إن حركة التبادل التجاري ستكون لإستيراد المواد الغذائية فقط كتعليمات أولية، وإن حركة التبادل التجاري ستكون ليومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع وبواقع 500 ارسالية في الأسبوع الواحد.

 

منوها إلى أن معدل الاستيراد اليومي قبل تفشي جائحة كورونا كان يترواح بين 140 إلى 150 إرسالية في اليوم الواحد ويرتفع بنسب متفاوتة.