العراق في ذيل الدول الجاذبة للإستثمارات

العراق في ذيل الدول الجاذبة للإستثمارات

متابعات - ديوان محافظة البصرة 

أحتل العراق المركز ١٠٦ ضمن قائمة الدول الجاذبة للاستثمارات الاجنبية من أصل ١٠٩ دولة شملتها الدراسة وجاءت الاسباب الرئيسية لهذا التدني الكبير الى ضعف الهيكلية المالية للدولة نتيجة عدم وضوحية وشفافية تطبيق القوانين. بحسب خبراء اقتصاديين.
ويرون ان ضعف البنية التحتية لتقنيات المعلومات والاتصالات وعدم وجود وضعف التكتلات الاقتصادية بالاضافة الى صعوبة الحصول على تسهيلات ائتمانية ادت الى الحصول على هذا المركز المتدني.
وبالرغم من توفر عوامل مهمة جاذبة للاستثمار كرخص وتوفر المواد الاولية والموارد الطبيعية والبشرية والبيئة المناسبة للعمل الا ان هذه العوامل تاثرت بالعوامل السلبية التي ادت الى هذا التراجع.
واحتل العراق المركز قبل الأخير ضمن الدول العربية في نفس القائمة
واحتلت الامارات العربية المركز الاول ضمن الدول العربية حيث احتلت المركز ال٢٣ عالميا تلتها قطر بالمركز ٣٧ ثم البحرين بالمركز ٤١ فالسعودية بالمركز الـ ٤٨ عالميا.
من الواضح ان الاسباب الرئيسة لضعف الاستثمار تعود الى أسباب موضوعة وليست ثابتة وعليه فان القدرة على جذب الاستثمارات الاجنبية قد يكون اسرع مما هو متوقع في حال وجود سلطة تنفيذية وتشريعية يكون هدفها في المقام الاول العمل على تحسين الاستثمار وغياب المسببات لضعفه.انتهى
برمجة وتصميم المرام