إعادة تأهيل ميناء العمية لتصدير الخام

إعادة تأهيل ميناء العمية لتصدير الخام


إعادة تأهيل ميناء العمية لتصدير الخام
-

المركز الإعلامي /

وزارة النفط تمكن ملاكاتها من إعادة تأهيل وصيانة مرفأ العمية النفطي ، بينما دشنت شركة نفط البصرة الجديدة المتخصصة بمعالجة الانسكابات النفطية وأدخلتها ضمن الاسطول البحري.
وقال مصدر مسؤول في وزارة النفط في تصريح صحافي: إن “ملاكات قسم التشييد البحري التابع لهيئة تطوير مرافئ التصدير في شركة نفط البصرة ، خدمة صيانة ميناء العمية التي تملكها ، وشركة المتآكلة وأعمال العصفير الرملي والطلاء بالإضافة إلى تصنيع ونصب ثم مصدات للإرساء في الأرصفة (5 و 7 و 8) بقياس 12 × 1.2 × 1.2 م ”.
يمكن أن تكون أعمال الصيانة هذه ، أعمال الصيانة ، فقط ، مزرعة من البليت تقدر من 500 م 2 ، وإتمام أعمال العصف الرملي والطلاء بثلاث طبقات من الأصباغ المقاومة لأكثر من 3000 م 2 ″ ، منوهاً بأن "ملاكات قسم التشييد البحري في الشركة تعمل على إنشاء قاعدتين على ضفتي الميناء الشرقية والغربية بقياس 12 × 6 م وذلك لنصب محطتين لتحلية المياه بالإضافة إلى قاعدة تعلو المحطتين لثلاثة خزانات سعة الواحد منها 20 طناً ”.
يذكر أن ميناء العمية مخصص لتصدير النفط الخام جنباً إلى جنب مع ميناء البصرة النفطي ، وعام إلى الجنوب الشرقي من شبه جزيرة الفاو في منطقة الخليج العربي ، وهو الأقدم بينهما وهو واحد من 7 موانئ بمحافظة البصرة منها 5 تجارية و 2 نفطية.
المصدر أن وأكد وأكد ...
دخول السفينة (أبا الفضل) إلى زورق مكافحة التلوث (غرب القرنة) والساحبة (ذو الفقار) بإطفاء الحرائق البحرية وإسناد مكافحة التلوث ، زادت من طاقتها ، شركة نفط البصرة واستعدادها ، بل واستعدادات القطاع النفطي وقطاع العمل البحري في العراق عامة ، لمعالجة أي تلوث نفطي محط قرب الموانئ النفطية أو في مياه النيل ".
هذه العبارة من أكبر العمليات في هذا المجال ، تحتوي على معدات وإمكانيات كبيرة لمعالجة الانسكابات البحرية ، وهي أول سفينة منذ 30 عامًا ، وهي عبارة عن اقتصاد في العراق. النفط ونوع الانسكاب وحجمه عبر كاميرا حرارية من مسافة 5 كم.
على صعيد متصل ، نفذ قسم التشييد التابع لهيئة المشاريع في شركة نفط البصرة مشروع المقطع الأنبوبي في مستودع الفاو النفطي بطول 510 م ، وذلك لقدمه وكثرة التضررات فيه.
وأوضح المصدر نفسه لـ "الصباح" ، "إدارة الشركة بالنظر وبالنظر إلى أن موقع النفط الناقل من زبير / 1 إلى الفاو ولكثرة التضررات فيه ، قررت المقطع الأكثر شيوعًا داخل المستودع بطول 510 م ، وبالفعل باشرت ملاكات قسم التشييده بعد تحديد فترة 80 يومًا فيه ، المرحلة الأخيرة في المرحلة النهائية من المرحلة النهائية ، حيث بلغت نسبة الإنجاز نحو 95٪ ، وبعد هذا المقطع سنباشر المقطع ، بطول 950 م.

برمجة وتصميم المرام