افتتاح معرض الفن المعاصر في وزارة الثقافة

افتتاح معرض الفن المعاصر في وزارة الثقافة

 أفتتح وكيل وزارة الثقافة جابر الجابري معرض المجموعة الرباعية للفن المعاصر بعنوان (اللوحة إضاءة للمستقبل) الذي أقامته دائرة الفنون التشكيلية على قاعة مركز الوزارة.

وقال مدير عام دائرة الفنون التشكيلية الدكتور شفيق المهدي: إنّ المعرض يضم أربعة فنانين وهم: أصيل داود سلوم وعبد الباسط الرسام وأمير سعد غضبان ومديحة رسن كلش وضم المعرض أربعين لوحة بواقع عشر لوحات لكلّ فنان.

وأضاف المهدي إنّ المعرض يستعيد أمجاد الثمانينيات بالفن فهو متميز بأسلوبه ولونه وموضوعه
وأوضح المهدي إنّ هناك مشتركات تجمع الفنانين الأربعة هي: الاهتمام بالمرأة العراقية من زوايا مختلفة كما كان هناك نقاط اختلاف بينهم إذ كانت الفنانة مديحة مختلفة في طرحها عن الفنان عمر وأصيل تختلف عن أمير مبيناً إنّ لوحات المعرض تتناول على العموم المرأة فالكلّ متقاربون متباعدون متخاصمون متلازمون في الأداء.

فيما بيّنت الفنانة مديحة الكناني عن مشاركتها في المعرض قائلةً شاركت بعشر لوحات تشكيلية كما هو شأن الفنانين المشاركين في هذا المعرض وكانت اللوحات التي تنتمي إلى المدرسة التعبيرية تتناول المرأة العراقية ومعاناتها وكلّ ماتحمله من شموخ وإباء متحدية به ظروف حياتها المعيشية الصعبة.

وقال الفنان عبد الباسط الخفاجي إنّ لوحاتي تجسد المدرسة التعبيرية وتحمل ألواناً ورموزاً تناولتُ من خلالها تجسيد الشخصيات فهي محاولة لربط شخصيات الماضي بالحاضر ومنها لوحة الفنان جواد سليم وفان كوخ وبتهوفن وغيرهم.

وأشار الفنان أمير سعد إلى أنّ لوحاته تنتمي إلى المدرسة التجريدية وإنّه عبّر في لوحاته عن هموم المرأة وواقعها المؤلم محاولاً التطرق الى قضايا المجتمع العراقي في ظل هذه الظروف الصعبة.
وفي الختام أكدت الفنانة أصيل داود سلوم حاولت من خلال المدرسة التعبيرية أن أعبر عن التهجير وقساوته وعن معاناة المرأة في العراق.

 

وحضر افتتاح المعرض مدير قسم الإعلام والاتصال الحكومي والجماهيري في وزارة الثقافة زينب فخري ونخبة من الفنانين والمثقفين والإعلاميين

برمجة وتصميم المرام