خبير اقتصادي يكشف رقماً صادماً عن نسبة الفقر في العراق

خبير اقتصادي يكشف رقماً صادماً عن نسبة الفقر في العراق

متابعات - ديوان محافظة البصرة 

كشف الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني، رقماً صادماً عن نسبة الفقر في العراق.
وقال المشهداني  ان" أكثر من سبعة ملايين ونصف خط الفقر في العراق وقد يصل الى 8 ملايين نسمة"، عاداً هذا الامر" بالكارثي وتباعاتها الاقتصادية والاجتماعية والنفسية كبيرة على المجتمع العراقي".
وأوضح المشهداني" نحن نتحدث عن دون خط الفقر في العراق فخط الفقر هو من يحصل على دخل حددته وزارة العمل والشؤون الاجتماعية {76} ألف دينار، واي ارتفاع في معدل الأسعار او تخفيض في معدلات الأجور ستدخل نسبة كبيرة ضمن شريحة دون خط الفقر، وربما يرتفع الرقم في أي متغير الى {10} مليون نسمة".
وأضاف ان" التوسع في الكليات الاهلية قلب هيكلة العمل في السوق العراقية؛ لأننا لا نحتاج الى حملة الشهادات العليا بهذه الاعداد، ففي كل دول العالم الفئة الأكبر للقبول هي في المعاهد الفنية والتقنية التي تستوعب اعداد كبيرة من الطلبة ونحن نحتاج الى الحلقات الوسطى مثل معاون مهندس والطبيب اكثر مما نحتاج الى المهندس والطبيب". 
وأشار المشهداني الى ان" هذا التشويه في العمل اثاره سلبية لذلك نشاهد اعداد كبيرة من حملة الشهادات يتخرجون ويذهبون الى سوق العاطلين"، منوها ان" حملة شهادات البكالوريوس اكثر من مليون ونصف شاب وشابة".
وكان زعيم تيار الحكمة الوطني المعارض السيد عمار الحكيم اعتبر التقارير الأممية والمحلية التي اكدت تنامي نسبة من يعيشون تحت خط الفقر في العراق وبلوغها ما يزيد على ٢٠ % من اجمالي سكان العراق، {جرس انذار} ذو تداعيات خطيرة على حاضر ومستقبل بلدنا وشعبنا.
وطالب السيد الحكيم، البرلمان والحكومة ولجانهما الاقتصادية والمالية بالإسراع في معالجة هذا التحدي وجعله على رأس الأولويات، مؤكداً انه ليس من المعقول ان يبقى المواطن العراقي يرزح تحت وطأة الحرمان ويعاني ندرة الفرص في ظل موازنات انفجارية وبلد يطفو على بحر من الخيرات والمؤهلات المادية والطاقات البشرية.انتهى
برمجة وتصميم المرام